أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – أ ف ب –

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إن السلطات الكردية مستعدة إذا اضطر الأمر لجلب كل قواتها إلى المدينة بهدف الحفاظ عليها.

 وقال بارزاني في أول زيارة له الى كركوك منذ سيطرة القوات الكردية عليها اثر انسحاب القوات الحكومية “اذا اضطر الامر سنجلب جميع قواتنا للحفاظ على كركوك وجميع مكوناتها”.

إن ما أردناه لحماية كركوك واهلها قد وصلنا اليه، ورغم ذلك فإن المحافظة بحاجة إلى حماية وخطط حكيمة . 

ويقوم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بزيارة مدينة كركوك المتنازع عليها الخميس وذلك للمرة الاولى منذ سيطرة قوات البشمركة الكردية عليها اثر انسحاب القوات العراقية من المحافظة، بحسب ما افاد مسؤول حزبي ومصدر أمني.

وقال المسؤول في الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه بارزاني لوكالة فرانس برس إن رئيس اقليم كردستان وهو القائد العام للقوات المسلحة الكردية “وصل كركوك لتفقد قوات البشمركة التي تنتشر في منطقة التماس جنوب وغرب كركوك.

ميدانيا في العراق وإزاء امتداد المعارك في مناطق قريبة من العاصمة بغداد ، قالت مصادر عسكرية إن الجيش العراقي أطلق عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة صلاح الدين لتأمين الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومدينة سامراء.

كما سيطر مسلحون على منطقة عشائر البوهايس شمال الرمادي، ومعسكر أشرف، الذي تتخذه قيادة عمليات دجلة في الجيش مقرا لها بمحافظة ديالى، وذلك بعد انسحاب قادة العمليات، بحسب مصادر أمنية.

ويشن مسلحون مناهضون لحكومة نوري المالكي وآخرون يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” هجمات منذ أكثر من أسبوعين سيطروا خلالها على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه وشرقه.

وفي هذا السياق، قال عابد الغانم، المتحدث باسم الحراك في الموصل، التي سقطت منذ أيام بيد المسلحين، إن المحافظات التي ثارت في وجه نظام المالكي لن تتوقف إلى أن تصل العشائر إلى بغداد.

وفي وقت سابق،الأربعاء،  أعرب المالكي عن رفضه للمطالب الدولية بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، وأكد أن تحالفه سيحضر الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، محذرا مما وصفه بمحاولة انقلاب على الاستحقاقات الدستورية.

إلا أن الولايات المتحدة، قللت من شأن تصريحات المالكي، واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، أنه “تعهد بوضوح بإنهاء العملية الانتخابية وجمع البرلمان الجديد والتقدم في العملية الدستورية باتجاه تشكيل حكومة”.

بدورهم أكد مسؤولون آخرون في الإدارة الأميركية أن المالكي مستعد لتشكيل حكومة وحدة وطنية في الأول من يوليو، وذلك بعد تأكيدات بهذا المعنى قدمها لوزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الذي زار بغداد الاثنين.