صنعاء, 23 يونيو, وكالات

أعلنت لجنة الوساطة الرئاسية اليمنية، وقفا لإطلاق النار في محافظة عمران، ومديريتي همدان وبني مطر في العاصمة اليمنية صنعاء،

بين قوات الجيش ومسلحين قبليين من جهة، ومسلحين حوثيين من جهة أخرى. ويأتي الاتفاق بعد أكثر من أسبوع من المواجهات، التي تجددت في عمران، وامتدت إلى منطقة همدان وبني مطر في محافظة صنعاء، وأسفرت عن مقتل العشرات من مقاتلي الحوثيين والجيش والقبائل.

وقالت اللجنة الرئاسية، التي يرأسها جلال الرويشان، رئيس جهاز الأمن السياسي، وتضم في عضويتها، ممثل عن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، إن الاتفاق نص على “استمرار وقف إطلاق النار في جميع المواقع في مدينة عمران، ومحيطها أو في أي منطقة أخرى من مناطق التوتر، وضبط النفس، وتغليب عوامل الإخاء والتصالح والتسامح من قبل جميع الأطراف”.

كما نص الاتفاق الذي نشرته وسائل الإعلام الرسمية، الأحد، على “قيام اللجنة الرئاسية برفع جميع الاستحداثات القتالية من قبل جميع الأطراف على خلفيه التوتر في مدينة عمران منذ بدايته.

وأكد الاتفاق على “حل مشكلة القتل، التي وقعت للمعتصمين سلميا في مخيم الاعتصام، واعتبارهم شهداء، وتعويضهم أسوة بالمعالجات التي تمت في بقية محافظات الجمهورية،” في إشارة إلى المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين حوثيين في مارس الماضي، أسفرت عن مقتل 6 من الحوثيين.

وكانت اللجنة الرئاسية، توصلت مطلع الشهر الجاري إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، لكنه لم يصمد طويلا.