أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات) –

تفيد الأنباء الواردة من العراق بأن مسحلي داعش يحققون تقدما في محافظتي كركوك وصلاح الدين العراقيتين غداة سيطرتهم على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال البلاد.

وكان مئات الالاف قد نزحوا من الموصل بعد سيطرة التنظيم المتشدد على المدينة التي تعد ثاني أكبر المدن العراقية 

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية العراقية إن مقر قيادة عمليات نينوى ومبنى المحافظة ومكافحة الإرهاب وقناتي “سما الموصل” و”نينوى الغد” والدوائر والمؤسسات الحكومية والمصارف وقعت بيد “داعش”، ويخشى وقوع نحو 430 مليون دولار من موجوداتها بيد التنظيم.

 وجرى اقتحام سجون المدينة وأطلق مئات من نزلائها غالبيتهم مدانون بالإرهاب. وأضاف المصدر أن «جميع القطعات العسكرية التابعة للفرقة الثانية فرت إلى خارج المدينة وكذلك القيادات العسكرية العليا، بمن فيهم قائد القوات البرية علي غيدان، تاركة أسلحة في مقراتها.

أجبرت أحداث العنف الأخيرة في العراق، عشرات العائلات على النزوح عن منازلها في مناطق عدة من محافظة نينوى ولاسيما في الموصل، وذلك بعد أن سيطرت مجموعات مسلحة على المدينة.

وأعلن النجيفي امس أن محافظة نينوى التي تسكنها غالبية من السنة، والمحاذية لسوريا سقطت بأكملها في أيدي مسلحين مناهضين للحكومة.

 وخرجت مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق عن سلطة الدولة امس وباتت تحت سيطرة تنظيم داعش.واتهم رئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي، القيادات العسكرية في الموصل بالتخلي “عن واجبها في الدفاع” عن المدينة التي سيطرت عليها جماعات مسلحة بعد أن استولوا على مقار حكومية وقواعد للشرطة والجيش.

 وكان محافظ نينوى، أثيل النجيفي، فر من مقر المحافظة في أعقاب الهجوم الذي شنه مئات من المسلحين بقذائف صاروخية وبنادق قناصة ورشاشات ثقيلة مثبتة على مركبات، حسب ما أفادت مصادر أمنية وشهود عيان

قال حمزة حامد مدير علاقات واعلام محافظة اربيل لاخبار الآن ان الحكومة الاتحاديةالعراقية رفضت تدخل قوات البشمركة التابعة لاقليم كردستان لمساندتها في التصدي لداعش علما بأن هناك اتفاقيات مسبقة حول الملف الامني وتحركات الجيش
مضيفا ان هناك انعكاسات امنية على اقليم كردستان , حيث الاقليم يتمتع باستقرار امني ولكن  الاحداث الجارية خلقت نوع من الحيطة والحذر لامة من الممكن ان يكون هناك مواجهات مع داعش فسقوط محافظة كبيرة كمحافظة نينوى في ايدي داعش هي حالة تستدعي التوقف

حمزة حامد: مدير علاقات واعلام محافظة اربيل