وزير خارجية العراق: سنعمل مع القوات الكردية لاستعادة الموصل

أخبار الآن | أثينا -اليونان – 11 يونيو 2014 – رويترز

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال  إن بغداد ستتعاون مع القوات الكردية لمحاولة طرد داعش من الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق والتي سيطروا عليها يوم الثلاثاء .
وقال زيباري على هامش اجتماع للاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في أثينا إنه سيكون هناك تعاون أوثق بين بغداد وحكومة اقليم كردستان لطرد المقاتلين الأجانب ؛ ولم يعط تفاصيل عن التعاون بين القوات العراقية والكردية. 

كما دعا زيباري كل القادة العراقيين إلى توحيد صفوفهم لمواجهة ما وصفه بخطر جسيم يهدد البلاد. وقال إن الرد على ما حدث يجب أن يكون سريعا. واضاف أنه لا يمكن ترك هؤلاء الناس ليبقوا هناك كي يتحصنوا لوقت طويل.

وقالت مصادر أمنية في وقت سابق يوم الاربعاء إن مسلحين من داعش دخلت إلى مدينة بيجي التي توجد بها أكبر مصفاة نفطية في البلاد وأشعلوا النار في مبنى المحكمة ومركز شرطة.

وسيطرت داعش التي تستلهم فكر تنظيم القاعدة ، على معظم المدينة في هجوم لها أمس الثلاثاء ، وأحكمت قبضتها على المباني الحكومية وطردت قوات الأمن بينما فر الاف السكان .

وقال زيباري إن من المأساوي أن تسقط مدينة كبيرة مثل الموصل وأن تتعرض قوات الأمن للهزيمة ، لكنه عبر عن ثقته في أن قوات الأمن العراقية ، إلى جانب قوات البشمركة الكردية، ستتمكن من طرد المسلحين .

وأضاف للصحفيين سيكون هناك تعاون وثيق بين بغداد وحكومة إقليم كردستان للعمل معا ولمحاولة طرد هؤلاء المقاتلين الأجانب ، وتابع زيباري، وهو نفسه من الموصل، إنه لا يوجد وقت لنضيعه .

د. قحطان الخفاجي  الكاتب و المحلل السياسي

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.