دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 8 يونيو 2014 ، ميسون بركة ، أخبار الآن – 

مقتل 35 عنصرا من قوات الاسد بالغوطة الشرقية والثوار يتقدمون بريف درعا

قال ناشطون لأخبار الان إن أكثر من 35 عنصرا من قوات الاسد والمليشيات العراقية قتلوا وذلك خلال عملية نفذها الثوارعلى طريق قرية زبدين الواقعة في غوطة دمشق الشرقية . في هذه الاثناء صعدت قوات الاسد من عملياتها العسكرية في ريف دمشق عبر قصف مكثف بالطيران الحربي واشتباكات مع الجيش الحر. وقال ناشطون إن الطيران المروحي ألقى براميل متفجرة على المناطق المحيطة ببلدة فليطة في ريف دمشق الشمالي. أما في الغوطة الشرقية، فتشهد بلدة المليحة اشتباكات هي الأعنف، منذ بدء الحملة العسكرية عليها، قبل نحو شهرين. وتعرضت المليحة لقصف بصواريخ أرض أرض، أطلقتها قوات الأسد.

كثّف  بشار الأسد، أمس، استخدام الطيران في العمليات العسكرية في محيط دمشق، حيث تم قصف عشرات المواقع بما فيها مركز طبي قتل فيه أطباء وعاملون في المجال الطبي في ريف دمشق، فيما لوحظ على مدار أيام تراجع الاشتباكات العسكرية المباشرة في محيط دمشق بعد اعتماد النظام على خوض المعركة جواً، فيما اندلع قتال في ريف حماة الغربي حول قاعدة عسكرية تابعة لقوات الأسد، بالتزامن مع بدء فرز الأصوات الانتخابية وسط استنكار دولي واسع لـ«المهزلة الانتخابية».

حادثة جامعة الانبار .. تكشف مدى تعاظم خطورة داعش في العراق

وصل تهديد تنظيم داعش في العراق إلى مرحلة حرجة تتطلب من الحكومة العراقية تكثيف الجهود  للتصدي للإرهاب المستشري في البلاد. كان آخر هذه التهديدات إقتحام داعش لمباني مجمع جامعة الأنبار غربي مدينة الرمادي وإحتجازهم نحو ألف وثلاثمئة من الطلبة والكوادر التدريسية كرهائن.

وبعد اشتبكات مسلحة بين قوات الأمن وأفراد داعش ، أعلن رئيس مجلس محافظة الأنبار “صباح كرحوت” أمس تحرير جميع الرهائن ونقلهم إلى مكان آمن في المدينة وذلك بعد أن سمح لهم المسلحون بالخروج.

وكان مصدر أمني عراقي أفاد بوقوع اشتباكات صباح السبت بالقرب من مجمع جامعة الأنبار بين مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم  (داعش) وقوات الشرطة المحلية عند هجوم المسلحين لاقتحام مجمع الجامعة.

وأوضح المصدر أن “مسلحين كانوا يحملون أسلحة خفيفة ومتوسطة وأحزمة ناسفة وقنابل يدوية اقتحموا الجامعة واعتلى قناصوهم أسطح عدد من البنايات داخل الحرم الجامعي”.

وقدر عدد المسلحين بنحو 100 عنصر، مشيرا إلى أنهم سيطروا على مخفر الشرطة القريب من الجامعة وقاموا بتفخيخه وتفجيره من دون معرفة ما إذا كانت هناك خسائر بين افراد الشرطة.

في يومها العالمي … الأمم المتحدة تدعو العالم إلى المحافظة على المحيطات 

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم، باليوم العالمي للمحيطات تحت شعار الاحتفال”معا، لدينا القدرة علي حماية المحيطات” وذلك لزيادة الوعي العالمي بالتحديات التي يواجهها المجتمع الدولي في ما يتصل بالمحيطات.

ويتزامن الاحتفال هذا العام مع اليوم الأول من الاجتماع الرابع والعشرين لاجتماع الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، كما يصادف الذكرى السنوية العشرين لبدء نفاذ الاتفاقية.

تُحدّد اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار حقوق الدول ومسؤولياتها في ما يتعلّق بأوجه استعمال المحيطات، بما في ذلك الصيد والملاحة والاستكشافات العلمية والتعدين في قاع البحار والمحيطات. 

وقد شكّل إقرار الاتفاقية محطّة أساسية في التعاون المتعدّد الأطراف، وكان النجاح حليفها في عدد كبير من هذه المسائل، لا سيما في ما يتعلّق باستنزاف الأرصدة السمكية
 وتدهور التنوّع البيولوجي.

وتعد المحيطات رئة كوكب الأرض فهي توفر الأكسجين الذي نتنفسه، كما أنها مصدر رئيسي للغذاء والدواء وجزء هام من المحيط الحيوي.

وأشار بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة في رسالتة بهذه المناسبة، إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات هذا العام يتزامن مع الذكرى الـ20، لبدء نفاذ اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار المعروفة باسم “دستور للمحيطات”، ويوفر هذا الصك نظام قانوني شامل لجميع الأنشطة في المحيطات، وأمر بالغ الأهمية للاستخدام المستدام للبحار ومحيطات العالم.