أخبار الآن  | السعودية ، يامن مصباح –

أطلقت مجموعة متخصصة في الفندقة في السعودية ، أول برنامج تدريبي متخصص في الأعمال والوظائف الفندقية للسعوديين ، والمصمم خصيصا لتعزيز وتطوير المهارات المهنية للمواطنين العاملين في قطاع الضيافة الفندقية . المبادرة تسعى إلى طرح وظائف نسائية داخل الفنادق بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحه والاثار في المملكة . تقرير يامن مصباح .

تماشيا مع الخطوات الجادة التي تقوم بها المملكة لتوطين الوظائف في مختلف المجالات وخاصة في القطاع الخاص، تفاعلت بعض الفنادق السعودية مع هذه الخطوات  اذ اطلقت احدى المجموعات الرائده بتشغيل الفنادق أول برنامج تدريبي متخصص في قطاع الضيافة الفندقية والمصمم خصيصا لتعزيز وتطوير المهارات المهنية للمواطنين السعوديين من الجنسين , اضافة الى طرح وظائف نسائية للعمل في المكاتب النسائيه التابعة للفندق بهدف تقديم خدمات العملاء الخاصة بالسيدات..

تقول وفاء مراد مديرة الموارد البشرية بفندق الحمراء      

شريحة كبيرة من البنات حابين يدخلو هالمجال ,لكن قليل هما اللي مو حابين العمل بالفنادق لانهم ماعندهم وعي بطبيعة العمل بالفندق ..في نفس الوقت البيئة تلعب دور ,في اباء واولياء امور وخاصة القروويين او في مناطق نائية عندهم عيب البنت تشتغل بفندق…

تقول الدكتورة سعاد عفيف اخصائية اجتماعية        

ظاهرة حلوة ومميزة خاصة انه بدأ عندنا في المجتمع السعودي تتغير قيم العمل ,وصار الشباب والشابات يتوجهو لتوسع في مجال العمل وشفنا الان البنت السعودية دخلت الفنادق والكاشيرة وغيرها من المهن وتوسعت اكتر..فاني هي احدى الفتيات التي سعت للدخول في مجال العمل الفندقي وحاولت جاهده ان تكون على قدر تحمل المسؤوليه والعمل في أروقة الفندق على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها ابتداءا من نظرة المجتمع لها وانتهائا بالتغلب على مشاق العمل وسرعة الانجاز لاارضاء العميل…-    فاني ..تقول فاني  موظفة بفندق..

انا بذلت جهدي واثبت نفسي في عملي ,واجهتني صعوبات من الاهل بمعارضه عن العمل ولمن ترقيت ونجحت قالولي اهلي كويس انك اصريتي وظليت بنفس عملك وصارو يشجعوني اكتر واكتر..

 وتشير الاحصائيات ان هناك مايقارب 100 ألف سعودية يرغبن بالعمل في القطاع الفندقي الذي يندرج ضمن نشاط الضيافة الفندقية , ضمن مكاتب خاصة بهن ,خاصة وان هذه الوظائف تختص بالعميلات من النساء والمرأة هي أنسب من تتعامل مع امرأة مثلها للتعرف على احتياجاتها وطلباتها بعيداً عن الاختلاط أو الاتصال بأقسام الرجال، ويعد عمل المرأة السعودية في قطاع الفنادق المندرج ضمن نشاط ZZZZالضيافة وخدمات الطعامZZZZ متدنياً جداً، مقارنة بغيره من القطاعات المختلفة المنضوية تحت القطاع الخاص، حيث إن نسبة العاملات السعوديات فيه   اقل من واحد بالميه من إجمالي نسبة السعوديات العاملات في القطاع الخاص.