دبي، الامارات العربية المتحدة ،30 مايو 2014 ،ميسون بركة ،أخبار الآن –

أنواع الأسلحة التي يستخدمها الثوار في سوريا
أنواع الأسلحة التي يسيطر عليها الثوار تختف وتتنوع من خفيفة إلى ثقيلة ومطارات وطائرات, لكن لا تتوفر ذخائر لكل الأسلحة كما لا يستطع الثوار الإستفادة من الطائرات التي بحوزتهم، في المقابل يملك النظام درسانة قوية لكن يحاول الثوار التقدم أكثر ومواجهة القوات التابعة للنظام والتي تحولت إلى الدفاع في أغلب المناطق التي تتواجد فيها وتلجأ إلى سلاح الجو والقصف بالراجمات والأسلحة الثقيلة للتخفيف من الخسائر البشرية التي كبدها الجيش الحر للقوات التابعة للنظام وميليشيا حزب الله اللبناني ماهي الأسلحة التي يستخدمها الثوار التفاصيل مع الزميل يمان شواف
بعد انشقاق عدد من الضباط عن صفوف جيش النظام وانتقالهم لحماية المتظاهرين السلميين من إنتهاكات قوات الامن والشبيحة، حيث استخدم الجيش الحر السلاح الخفيف وكانت هذه الأسلحة عبارة عن اسلحة بنادق كلاشنكوف ورشاشات   bks  وقواذف RBG
ومع ازدياد استهداف المدنيين واشتداد المعارك بين الثوار وجيش النظام استطاع الثوار السيطرة على رشاشات عيار 12,7
ورشاشات عيار 14,5
ومن ثم انتقل الجيش الحر الى معارك التحرير وكان اهمها في ريفي ادلب وحلب
في ادلب خاض الثوار معركة تحرير خان السبل ومعركة تحرير مدينة كفرنبل ومعركة تحرير معرة النعمان وتحرير معبر باب الهوى
هذه المعارك ادت الى سيطرت الثوار على عربات bmb
ودبابات من طراز 55 و62 ورشاشات عيار 57
ورشاشات عيار 23
وتعتبر معركة تحرير الفوج 46 من أهم المعارك التي ادت الى نقلة نوعية في السلاح الذي سيطر عليه الجيش الحر في ريف حلب
حيث تم اغنتام دبابات وعربات bmb
وراجمات صواريخ كورية
ومدافع عيار 130
ومدافع عيار 122
وصواريخ مضادة للدروع من نوع ميتس وكونكورس ومالوتكا
وقاذق 29 N
وقاذف b9 ,b10
ومدفع عيار 106
وصواريخ مضادة للطيران من نوع كوبرا وايكلا
ومن ثم خاض الثوار معارك السيطرة على كتائب الدفاع الجوي التي كان اهمها في ريف ادلب كتيبة الدوالي وكتيبة خناصر في ريف حلب حيث سيطر الثوار على 18 مدفع عيار 57 المضاد للطيران
وفي المعارك التي خاضها الثوار في ريف حماه استطاع الثوار اغتنام دبابات t 72
الذي زج  بها النظام بكثرة في ريف حماة
الملازم اول أحمد عثمان احد الضباط العسكرين في حركة حزم يقول
 ساعدت الدبابات والاليات الثقيلة بشكل عام على تقليل الخسائر البشرية وخاصة ان النظام بدأ يتحصن ضمن المباني والقطع العسكرية فالاليات الثقيلة تقوم بالتمهيد ومساعدت العناصر على الاقتحام واي حاجز يستعصي على المشاة تقوم الدبابات برمي الحاجز وتسهيل العملية
وكل دبابة تختلف عن الاخرى  فمدى دبابة t72 يصل الى 8 كيلو متر وتتميز بقدرة كبيرة على المناورة بفضل جهاز التعليق عالي الكفاء وقوة محركها وتتميز بقدرتها النارية العالية وقدرة كبيرةعلى التخفي ضمن تضاريس الارض بسبب صغر حجمها وانخفاض أعلى نقطة فيها اضافة الى عدد طاقمها الذي هو اقل بعنصر مما يوفر التدريب ويخفض عدد الخسائر البشرية
 T62 يصل الى7 كيلو متر التقليم يدوي واللفظ الي
ودباية T55  يصل 6 كيلو متر التقليم واللفظ يدوي مما يحتاج الى طاقم اكبر من الدبابات الاخرى
وبالنسبة للمدافع
يتم استخدامها بشكل مباشر بسبب قلة المعدات للتسديد البعيد
المدفع عيار122 على الرمي المباشر يصل الى 4 كيلو متر
المدفع عيار 130 على الرمي المباشر يصل الى 8 كيلو متر وقو تاثير اكبر من المدفع 122
بالنسبة للرجمات الصواريخ عيار 107 تمتاز بالغازة النارية
يضيف الملازم أحم عثمان عانينا فترة من نقص الكواد الا اننا الان نمتلك طواقم مدربة وذات كفاءة عالية ونعمل على تدريب طواقم اضافية بسبب اغتنامنا للعديد من الاليات خلال الفترة السابقة ونعمل على زج عدد اكبر من الاليات الثقيلة في معركتنا ضد النظام
ولاتزال المعارك مستمرة بين الثوار وجيش النظام واستطاع الثوار السيطرة على طائرات حربية ومروحية الى انه لم يستطع استخدمها بسبب امتلاك النظام اسحلة مضادة للطيران متطورة جداوعدم جاهزية المطارات التي سيطر عليها الثوار.

الفوضى في ليبيا تتفاقم مع عجز معيتيق عن تسلم السلطة
ازدادت حالة الفوضى في ليبيا وسط غموض بشأن من يدير البلاد بعد أن دخل النزاع بين رئيسي وزراء يزعم كل منهما أنه يتمتع بالشرعية .
حيث رفض رئيس الحكومة الليبية المؤقت عبد الله الثني تسليم السلطة لرئيس الوزراء الجديد المنتخب أحمد معيتيق.
وشكك الثني في شرعية انتخاب معيتيق. وطالب المؤتمر الوطني العام بحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.
وكانت وزارة العدل الليبية قد اعتبرت انتخاب معيتيق غير قانوني.
وتأتي تلك الأزمة السياسية قي إطار مواجهة أكبر ومن المحتمل أن تكون أكثر عنفا بين فصائل الإسلاميين وفصائل خصومهم وفصائل أخرى تنتمي لمناطق مختلفة تتصارع لرسم مستقبل البلاد.
وقال مسؤولون ومستشارون إن رئيسي الوزراء ينتظران قرارات أخرى من المؤتمر الوطني العام أو حكما للمحكمة العليا بشأن الانتخابات فيما قامت لجنة خاصة بالوساطة بين الطرفين اليوم الخميس.
ووصف الثني -وهو وزير دفاع سابق أعلن قبل أسابيع استقالته بسبب محاولة للهجوم على أسرته- في كلمة وجهها إلى الأمة في ساعة متأخرة أمس الأربعاء المخاطر المترتبة على فشل المفاوضات.
وقال في بيان أذاعته وسائل الإعلام إن حكومته تحذر من “أخطار محدقة بالوطن في ظل الاختلاف السياسي تتمثل في الانزلاق إلى خطر انقسام الوطن والاحتكام إلى السلاح والتدخل الأجنبي.”
ولم يتبق لليبيا بعد أربعة عقود من حكم القذافي وثلاثة أعوام سادتها الفوضي بعد الإطاحة به سوى القليل من مؤسسات الدولة التي تتمتع بالشرعية وبدون جيش وطني لفرض شكل ما من أشكال الاستقرار.
وتدخلت كتائب مقاتلي المعارضة السابقين في السياسة وأقامت تحالفات فضفاضة مع تكتلات متنافسة للتأثير على الساحة السياسية.
وتزايد خطر حدوث مواجهة مسلحة أوسع هذا الشهر عندما بدأ خليفة حفتر اللواء السابق بالجيش الليبي حملة دون تكليف من أحد ضد متطرفين اتهم الأحزاب الإسلامية في البرلمان بالسماح لهم بالعمل على الساحة.
وفي وسط المواجهة بدأت تظهر مفاوضات حول منصب رئيس الوزراء.
وقال أحمد لامين المتحدث باسم الثني إنه سينتظر حكم المحكمة في طعن قدمه نواب في البرلمان في شرعية انتخاب معيتيق. كذلك تسعى للوساطة لجنة من خمسة أعضاء من بينهم مسؤولون سابقون وعلماء دين.
وقال متحدث باسم معيتيق “ما يحدث أمر بين رئيس الوزراء السابق الثني والمؤتمر الوطني العام. نحن جاهزون لإعداد خططنا واجتماعاتنا وننتظر الانتقال إلى مكاتبنا.”
وجرى تحديد يوم 25 يونيو حزيران لإجراء انتخابات مبكرة لانتخاب مجلس نواب جديد كوسيلة للخروج من الأزمة.
لكن الوقت قصير بالنظر إلى التوتر في طرابلس وخطر الصراع المسلح في بنغازي بينما لا تزال الميزانية في انتظار موافقة البرلمان والحكومة.
وقال دبلوماسي غربي “هناك خطورة في ذلك.. من سيوقع الشيكات؟ من سيدير البلاد؟ وصلنا إلى هذه النقطة الآن.”
وأضاف “يلوح خطر حدوث تشوش حقيقي بشأن من يتولى المسؤولية.”
لكن الأزمة في ليبيا أكثر تعقيدا من ذلك إذ أن الولاء في الجماعات المسلحة يرتبط بعوامل منها الانتماء للمناطق والقبائل وقوات القذافي القديمة والكتائب الثورية الجديدة والتي تطالب جميعا بغنائم الحرب.
وهناك احتمال واضح لحدوث فوضى إذا انهارت المفاوضات حول البرلمان ومنصب رئيس الوزراء.
وأدى هجوم على المؤتمر الوطني العام أعلن حفتر مسؤوليته عنه إلى اشتباكات على مدى يومين وإطلاق صواريخ جراد ومواجهات مسلحة حول طرابلس بين الميليشيات المتناحرة والقوات النظامية.

سيرين عبد النور تؤكد على ضرورة تسليط الضوء على الانتهاكات ضد المرأة في العالم
حول ما تتعرض له المرأة من انتهاكات اكدت  النجمة و مقدمة برنامج بلا حدود على قناة الآن  سيرين عبد النور أهمية تسليط الضوء على هذه القضايا المرأة
سيرين عبد النور زارت غرفة الأخبار و اطلعت على ابرز القضايا التي عرضتها  القناة  واعدة باعداد  سلسلة حلقات لمناقشة ما تتعرضه له النساء من اعمال عنف
وبرنامج  بلا حدود هو أحد أكبر برامج تلفزيون الواقع في العالم العربي والمنتجة بواسطة تلفزيون الآن وشركة ناتشورال ستار  وفيه يكرس أحد النجوم المعروفين في العالم العربي نجوميته لتسليط الضوء على قضايا هامة خاصة بالمرأة العربية في محاولة للفت الأنظار لأوضاعها وما تعانيه من عنف متكرر
وقالت  النجمة سيرين عبد النور انها تتشرف في تمثيل المرأة العربية في العالم العربي. وانها اذا كانت تعيش براحة ورغد في بيتها ومجمتعها هذا لايعني اطلاقا انها لا تفكر في حال النساء اللائي يتعرضن للعنف في كل اشكاله.
ومن هذا المنطلق ..  اكدات الفنانة سيرين عبد النور انها قررت تسليط الضوء على قضية العنف الذي تتعرض له النساء من خلال برنامج “بلا حدود” الذي يعرض على شاشة تلفزيون الآن.
وأوضحت سيرين  انها تريد ايصال رسالة مفادها ان هناك اجرام له حدود وآخر ليس له حدود في العالم العربي / وانها تنوي ايصال هذه الرسالة إلى المسؤولين الكبار في الدولة وتحديدا الرؤساء حتى يتسنى لهم اخذ قرارات وسن قوانين معينة لحماية المرأة في المجتمع العربي.
من جهة اخرى أكدت الفنانة سيرين ان حياة الفن اسهل من ظهورها في البرنامج الواقعي بلا حدود نوعا ما .. مشيراة إلى أن كل شيء في الحياة يتم ممارسه يختلف بنسبة الصعوبة . وان الصعوبة تكون كبيرة جدا كلما كانت المسؤولية كبيرة ايضا.
واشارت الى انها لا تعرف إلى أي مدى وصلت شهرتها للعالم.. ولكن يهمها أن تكون وصلت الى قلوب الناس كانسانة.