أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات)-

 بدأ المصريون في الخارج التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة نهاية الشهر الحالي. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي إن عملية التصويت تنطلق اعتبارا من الخميس وتستمر أربعة أيام، مشيرا إلى أن الانتخابات ستجري في مائة وأربع وعشرين دولة. ويخوض المرشحان عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين من الشهر الجاري السباق الرئاسي، كما هو مقرر.

وكانت أعلى نسبة تصويت للمصريين بالخارج في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة 2012 التي شارك فيها 311 ألفا تلاها التصويت على دستور 2012
الذي شارك فيه 244 ألفا.

وتختلف انتخابات الرئاسة 2014 عن سابقتها في 2012 في أن الناخب يمكنه الذهاب مباشرة إلى مقر اللجنة في السفارة أو القنصلية للادلاء بصوته من خلال بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر دون الحاجة لتسجيل مسبق لبياناته ومحل اقامته بالخارج وهو ما يتيح للموجودين خارج مصر بشكل عارض أو المقيمين بشكل غير قانوني أن يشاركوا في التصويت.

وألغت لجنة الانتخابات الرئاسية التصويت في كل من ليبيا وسوريا والصومال وأفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية في تلك الدول.
وفي وقت سابق ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط ان المصريين في نيوزيلندا بدأوا التصويت في التاسعة صباح الخميس بالتوقيت المحلي النيوزيلاندي (الحادية عشرة مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي المصري).

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن التصويت سيبدأ في لوس أنجليس في السادسة مساء الخميس بالتوقيت المحلي المصري (التاسعة صباح الخميس بالتوقيت المحلي هناك).

وكان كلا المرشحين قد وجه نداء إلى المصريين المقيمين في الخارج لحثهم على المشاركة في الانتخابات. وقال السيسي في رسالة عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك “مصر في الوقت الراهن تعيش ظروفا غير مسبوقة وتطلب من أبنائها في الخارج ألا يتركوا بلدهم في ظل تلك الظروف .. ويجب أن ينزلوا ويشاركوا في الانتخابات الرئاسية بقوة والادلاء بأصواتهم للمرشح الذي يختارونه.”

وخاطب صباحي المصريين في الخارج عبر تسجيل مصور قال فيه “أدعوكم إلى أن تصوتوا وتقولوا رأيكم… بأصواتكم وعزيمتكم سنبني مصر.”
وتجري الانتخابات الرئاسية المصرية في الداخل يومي 26 و27 مايو ايار الجاري.