أخبار الآن | دير الزور – سوريا (أحمد السخني) –

أفاد مراسل أخبار الآن بأن العشائر والثوار في محافظة دير الزور ، تحركوا من أجل محاربة تنظيم داعش ، وذلك بعدما انتهت المهلة التي أعطيت لهذا التنظيم من أجل الإنسحاب من المدينة .

وفي الأيام الأخيرة الماضية تمكن لواء جعفر الطيار التابع للجيش الحر في دير الزور ، من صد علمية هجوم لتنظيم “داعش” على حقل الورد النفطي بريف المدينة .

ووفقاً للمصدّر فإنّ عناصر الجيش تمكّنوا من قتل 10 عناصر من المهاجمين وإصابة عدد آخر منهم، بالإضافة لجرح آخرين والاستيلاء على اسلحتهم من رشاشات وبنادق. وتأتي محاولات التنظيم السيطرة على مناطق جديدة في ريف دير الزور بعد سيطرته على الريف الشمالي من المدينة وخاصة مدينة “صور” الفاصلة ما بين المدينة و”الرقة” معقل التنظيم الأبرز في البلاد.
 
ويسيطر التنظيم أيضاً على جزء من بلدة “كباجب” على الطريق الدولي (دمشق- كباجب) حيث تدور اشتباكات عنيفة بين عناصر التنظيم و”الثّوار” بشكل يومي. كما تدور اشتباكات بين مسلحي العشائر والتنظيم بمحيط بلدتي مركدة والشدادي بريف الحسكة، بعد إعلان عدد من العشائر العربية الانخراط في القتال ضد التنظيم وإهدار دم من يتعامل معهم.
 
واستنكر بيان صدّر عن العشائر في شرقي البلاد شروط “داعش” التي يفرضها على من يريد التوقف عن قتالهم، ومنها تسليم السلاح وعدم مقاتلة النظام في أي جبهة من الجبهات إلا بإذن “داعش”. وكان مجلس “ثوار مدينة الأتارب” بريف حلب أصدّر في وقت سابق بياناً منع فيه اجتماع أكثر من عنصرين كانو يُبايعون التنظيم أثناء وجوده في المدينة، وطرد كل أجنبي خارج المدينة، مع تسهيل وصوله إلى الحدود السورية- التركية.