دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 29 ابريل 2014 ، ميسون بركة ، أخبار الآن – 

بعد ساعات من الهدنة بين الحر والنظام ، عشرات القتلى ببراميل الموت في حلب 

لقي 30 مدنيا مصرعهم وأصيب عشرات آخرون إثر قيام مروحيات تابعة لقوات النظام بإلقاء براميل متفجرة على أحياء بعيدين والشعار وقنسرين بمدينة حلب، كما شنت طائرات النظام غارات منذ ساعات الصباح الأولى على حي مساكن هنانو وبلدة حريتان في حلب. 
من جهته أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الثوار تمكنوا من قطع طريق قلعة حلب الذي يوصل الإمدادات إلى قوات النظام، وذلك بعد سيطرتهم على حي السويقة وسوق الزهراوي في البلدة القديمة، مشيراً إلى أن هذا التطور يعد نوعيا وتقدما مهما، وأضاف المرصد أن الجيش الحر استطاع كذلك الاستيلاء على عدة مراكز عسكرية تابعة لقوات الأسد وكتيبة لصواريخ ستريلا المضادة للطائرات ومستودعات أسلحة.
و كانت قد سيطرت كتائب الثوار على مبنى القصر العدلي الجديد بالقرب من فرع المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء بحلب، وذلك بعد معارك عنيفة استمرت عدة أيام تمكن خلالها الثوار من قتل أكثر من 20 عنصرا من قوات الأسد وأسر آخرين، إضافة إلى اغتنام أسلحة متوسطة وذخائر.

مجلس الأمن يبحث غدا  من جديد عرقلة المساعدات  الإنسانية الى المناطق السورية

وجه ثلاثون حقوقيا دوليا بارزا الثلاثاء رسالة مفتوحة الى الامم المتحدة يطالبونها فيها بفرض مرور قوافل انسانية من تركيا او الاردن الى سوريا بغية اغاثة المدنيين السوريين بشكل اسرع. وأوضح الموقعون على الرسالة أن القانون الدولي الانساني يقضي بوجوب القيام بتحرك انساني محايد خاصة وان السكان المدنيين بحاجة ماسة الى مساعدة حيوية.
يذكر أن مجلس الامن الدولي سيبحث غدا تقريرا للامين العام للامم المتحدة بان كي مون يشير الى ان القرار 2139 لم يطبق، لا من قبل النظام ولا المعارضة، ويطالب مجلس الامن الدولي بالتحرك.    
وبعد ان اصدر مجلس الامن الدولي في شباط/فبراير قراره الرقم 2139 الذي يدعو الى رفع الحصار عن المدن السورية ووقف الهجمات والغارات على المدنيين وتسهيل دخول قوافل المساعدات، لا يزال القرار اشبه بحبر على ورق، بحسب ناشطين ومدنيين وعمال اغاثة.
              
ويعتبر الموقعون ان من حق الامم المتحدة فرض مرور هذه القوافل عبر الحدود بموجب القانون الانساني. ويعبرون عن اسفهم لان الامم المتحدة “لا تقوم بهذه العمليات الحيوية خوفا من ان تعتبرها بعض الدول الاعضاء غير قانونية” وينتقدون “تفسيرا حذرا جدا للقانون الدولي الانساني”. ولفتت الرسالة المفتوحة التي ستنشرها صحيفتا الغارديان البريطانية والحياة العربية الى ان “الامم المتحدة ووكالات انسانية اخرى تؤكد منذ مدة طويلة انه ليس من الممكن الوصول الى مئات الاف المدنيين الا من بلدان مجاورة مثل تركيا والاردن”.

رصد أجسام مضادة قد تسهم في علاج المصابين بفيروس كورونا

 في أول خطوة قد تقود إلى العلاج من فيروس كورونا، قالت دراستان نُشرتا في دوريتين علميتين إن علماء توصلوا إلى أجسام مضادة طبيعية لدى البشر لفيروس كورونا”، وقالوا إن اكتشافهم يمثل خطوة على طريق ابتكار لقاحات وعلاج لهذا المرض.

وهذه الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات يفرزها جهاز المناعة، ومهمتها التعرف على الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها تمنع إصابة خلايا الجسم، مما يعني في نهاية المطاف عدم إصابة البشر أو الحيوانات بالفيروس.

 ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرض فيروسي شبيه بمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس)، وظهر لأول مرة عام 2012 وانتشر في منطقة الشرق الأوسط، فيما رصدت عدة حالات أخرى منه حول العالم، وأدى “كورونا” خلال الأسابيع الأخيرة إلى قرع ناقوس الخطر في الأوساط الدولية مع تزايد حالات الإصابة والوفيات بالمرض.