أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا – (مصطفى عباس)  –

عقد في مدينة غازي عينتاب التركية المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام للجمعيات الخيرية والمنظمات الإغاثية، بهدف توحيد الجهود وتنسيق الدعم بين الجهات المانحة من جهة والجمعيات الإغاثية من جهة اخرى، للوصول إلى أفضل صيغة للعمل الإغاثي. مراسلنا مصطفى عباس حضر المؤتمر واعد التقرير التالي.

نحو مئة وسبع عشرة منظمة أغاثية اجتمعت هنا في مدينة غازي عنتاب التركية، في المؤتمر التأسيسي للاتحاد السوري العام للجمعيات الخيرية والمنظمات الإغاثية، بهدف التنسيق بين الجمعيات الإغاثية من ناحية والجهات الداعمة من ناحية أخرى، سعياً لوصول المساعدات لمستحقيها وتغطية كل المناطق.

يقول محمود الكسر الرئيس المؤقت للاتحاد السوري العام للجمعيات الخيرية والمنظمات الإغاثية: “ولكن هناك أمر مهم جدا هو أن يكون هناك توازن فيما بين المساعدات في بعض مناطق سوريا التي لا يمكن الوصول إليها، فهناك مناطق تصلها مساعدات حتى تصل إلى درجة التخمة التخمة، وهذا ما سنعمل عليه من خلال برنامج ووضع خارطة اغاثية”.
يهدف هذا المؤتمر الذي حضره رئيس الحكومة المؤقتة ووزير الإدارة المحلية، إلى مأسسة العمل الإغاثي، من أجل تحقيق أفضل النتائج في بلد تعطت فيه أعمال الناس وانقطعت أسباب رزقهم نتيجة القصف اليومي وآلة التخريب التي تطال كل نواحي الحياة.

يقول محمد تلجو مشارك في المؤتمر: “عملية الانتقال من الجهود الفردية والكيانات الصغيرة إلى الكيانات الكبرى وإلى عملية المأسسة التي هي عملية تبلور الثورة السورية ضمن المؤسسات هي خطوة مهمة جدا في طريق الانتقال الى الدولة الحلم التي نريدها”.
من جانبه يضيف عبد الرزاق دغيم المشارك في المؤتمر: “يتم التنسيق والتعاون فيما بين الجمعيات من حيث تبادل الأدوار في تغطية المناطق المنكوبة وبالتالي من خلال هذا الاتحاد يمكن ان نحقق مع شركائنا الفائدة الأمثل سواء كانت مناطقية أو من حيث الاختصاص”.
من كل التراب السوري حضرت جمعيات إلى هذا المؤتمر الذي سيتشكل عنه الاتحاد من أجل تأمني حاجيات الأهالي، في ظل تزايد كبير للحاجة، وعدم كفاية ما يتم تقديمه .