أخبار الآن I سوريا , 27 ابريل 2014 , وكالات –

خلاف مستشر بين القاعدة وداعش تحول الى حرب كلامية بين قيادات التنظيمين فقد هاجم القيادي البارز في تنظيم “القاعدة  في خراسان” أبو الهدى السوداني، بشدة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، ووصفه بالمنحرف.وقال السوداني في تسجيل صوتي نشر على منتديات متشددة ان الظواهري ومجموعته قد انخلعوا،عن المنهج الذي تمت البيعة لهم على أساسه.وأوضح أن من يمثل هذا المنهج الآن هي داعش ,وأشار السوداني إلى أن هذا الموقف قوى داعش لافتا إلى أنه لا أحد كان يعلم عن إنحراف (أيمن) الظواهري”.
ورأى أن تنظيم ” جبهة النصرة لأهل الشام” انتهى بعد داعش ولفت إلى أن “ما يقوم به (زعيم تنظيم) جبهة النصرة لأهل الشام (أبو محمد) الجولاني باطل”.
وقال السوداني أن “كل ما بني على باطل فهو باطل، والجولاني عصى أمر أميره (زعيم داعش أبو بكر البغدادي) وخانه وتحالف مع قوى الشر والردة”.

 الحرب المستمرة بين داعش وتنظيم القاعدة تأخذ أبعادا متزايدة شيئا فشيئا و التصريحات المتبادلة بين الطرفين والإتهامات المتبادلة أصبحت السمة الأكبر التي تتحكم في العلاقة بين التنظيمين. أخر هذه التصريحات والإتهامات كان  تحذير زعيم القاعدة ايمن الظواهري في مقابلة صوتية مؤخرا من الاقتتال  بين الجماعات المتشددة في سوريا ،اتَهم الظاهري في المقابلة داعش بعدم الالتزام “بأصول العمل الجماعي”، و”إعلان دول دون استئذان”. جاء ذلك ردا على توجيه تنظيم داعش هجوما غير مسبوق على قيادة القاعدة، متهما اياها بالانحراف عن منهج القاعدة .وكان  المتحدث الرسمي باسم  داعش، أبو محمد العدناني  قال في تسجيل صوتي إن القاعدة انحرفت وتبدلت وتغيرت.
        
واجريت المقابلة مع الظواهري بين شباط/فبراير ونيسان/ابريل وفق المركز الاميركي لرصد المواقع المتشددة “سايت”، لكنها بثت غداة الاتهامات التي وجهتها داعش الى القاعدة.
             
ويخوض تنظيم “داعش” منذ مطلع كانون الثاني/يناير معارك عنيفة مع تشكيلات اخرى من المعارضة السورية المسلحة على راسها “جبهة النصرة”، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.