بغداد ، 27 إبريل 2014 ، وكالات –

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فى العراق، أن عراقيى الخارج سيدلون بأصواتهم للانتخابات الرلمانية لعام 2014 فى 20 دولة، فيما أشارت إلى ان بعض الدول ستكون فيها محطات انتخابية وليس مراكز لقلة عدد اعضاء الجالية العراقية فى تلك الدول.

وقالت المفوضية إن تصويت عراقيى الخارج يعتمد على آلية التصويت المشروط من دون بطاقة الالكترونية، وان هؤلاء الناخبين تم تحديث سجلاتهم الانتخابية، مضيفة أن عدد الناخبين فى الخارج سيعتمد على إحصائيات وزارة الخارجية والسفارات العراقية.

وقال نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعى فى تصريح صحفى أمس السبت، إن تصويت عراقيى الخارج يعتمد على آلية التصويت المشروط ” من دون بطاقة الالكترونية”، وان هؤلاء الناخبين تم تحديث سجلاتهم الانتخابية، مضيفا أن عدد الناخبين فى الخارج سيعتمد على إحصائيات وزارة الخارجية والسفارات العراقية بالخارج التى تزودنا بالأرقام التقريبية.

ولفت إلى أن 14 دولة ستكون فيها مراكز انتخابية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا ومصر وتركيا والإمارات والأردن وإيران وغيرها، لكثرة عدد أعضاء الجالية العراقية فى هذه الدول، فيما ستكون هناك محطات فى 6 دول وهى فرنسا، إسبانيا، النمسا، النرويج، ايرلندا، وفنلندا، لقلة عدد أعضاء الجالية العراقية فيها.

ومن المقرر أن يجرى التصويت الخاص للعسكريين وقوى الأمن الداخلى يوم الاثنين، فيما يجرى التصويت العام لانتخابات مجلس النواب العراقى ومجالس المحافظات فى إقليم كردستان العراق يوم الثلاثين من الشهر الجاري.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فى العراق أعلنت الأربعاء الماضى أن عدد مراكز التصويت العام بلغت ثمانية آلاف مركز اقتراع بينها 97 مركزا و520 محطة لنازحى الانبار، وفيما أشارت إلى تخصيص 570 مركزا و2975 محطة للتصويت الخاص، أكدت أن 2600 اعلامى محلى وأجنبى سيقومون بتغطية الانتخابات البرلمانية.