أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات):

الأحلام قد تكون كبيرة وقد تكون صغيرة، الطموح وحده هو القادر على تحقيقها..

فطالما حلم الشاب الاماراتي المبدع مطر بن لاحج (1968) بأن يكون له مرسمه الخاص يزوره كل الراغبين في تذوق الفن وتعلم أصوله.. وتحقق الحلم ليكون مطر بن لاحج فنان تشكيلي اماراتي مشهور بتميز أعماله الفنية، هو انسان محبوب وراقي .. تماماً كالفن الذي يمارسه … الفن هو حياته و رسالته … هو فنان من هذا العصر ولكنه يعشق الخيول العربية الأصيلة ويستخدم الخط العربي في أعماله … في زيارة مرسم مطر يستطيع الفرد فهم الفن الكامن في داخل الفنان مطر.. والذي يترجمه من خلال أعماله الفنية من لوحات زيتية ولوحات اكريليكية ومنحوتات ومجسمات تعج بالحركة والطاقة …

وكان لقائي مع الفنان مطر عبارة عن جرعة فنية ممتعة من العمل الأصيل والهادف أنقلها اليكم …

الطاقة والحركة .. في معرض مطر بن لاحج 

ما الجديد في مرسم مطر؟
مرسم Art Zone هو معرض شخصي، اذ غالباً ما أشارك في معارض خارج البلاد، هذه السنة أحببت أن أعرض أعمالي في دولة الامارات لذا جمعت أعمالي المقتناة عند بعض الجهات وأعمالي الجديدة والقديمة ، لخلق تناغم أوجه به رسالة للمجتمع  من كل أطيافه أن الفن له قاعدة.. هو فن رصين..  فهو عبارة عن لون وخط و كتلة وحركة وسرعة ..

ماهي الرسالة التي تحاول أن توجهها من خلال أعمالك؟
أنا صاحب مدرسة اسمها مدرسة الحركة، العمل الفني الذي أركز عليها هو الحركة واجبار البصر، أي أن أتحكم ببصر الشخص أكثر من قدرته على التحكم به بنفسه، فكتلة العمل تجبر الزائر على الانتباه لها

ما هو سر التركيز على الخيول في أعمالك؟
قسم الخيول هو قسم الحركة، تتسم الخيول بالطاقة، بالاضافة لارتباطه بانجازات وأمجاد العرب

حدثنا أكثر عن استخدام الخط العربي في أعمالك؟
منهج من مناهج العمل الذي أقوم به، هو احياء الخط العربي أسلوب فني تشكيلي، أقوم بترجمة الخطوط من خلال كتل وحركة، تعطي طاقة كبيرة وهذا أكثر ما يعجبني اليوم في المعرض

الى أين تطمح أن تصل بأعمالك؟
أطمح أن أكون رمز للفن في بلادي وفي العالم

الفن بالنسبة اليك؟ 
هو حياتي كلها، وأجد نفسي في تواصل مع الآخرين من خلال أعمالي، وهذا لا يعني أنني لا أستطيع التواصل مع غير المهتمين بالفن، اذ لدي القدرة على جعل أي شخص يهتم وينجذب للأعمال الفنية من منحوتات ورسومات ..

هل أنت سعيد بما وصلت اليه اليوم؟
أنا دائما سعيد الحمدلله، وراضي اذ أن الله منحني موهبة يجب أن أقابله بها بالشكر والرضا

مثلك الأعلى في الحياة؟
كمسلمين، مثلنا الأعلى في الحياة دائماً هو الرسول صلى الله عليه وسلم، بالاضافة لوالدي ووالدتي اذ اعتبرهم نبع لكل شيء وألجأ اليهم دائماً حتى في الفن، والدعم الرئيسي في أعمالي كان يأتي من والدتي “رحمها الله وأسكنها فسيح جناته”

بعيداً عن الرسم والنحت، ماهي هواياتك الأخرى؟
معالجة الفلسفة الفنية، أحب أن أطرح فلسفة معينة وأحولها الى فن، قد تأتي ترجمة الفكرة على شكل لوحة أو كتلة… 

هل يأثر انشغالك بالفن على حياتك الاجتماعية والعائلية؟ 
أنا متعايش مع أشياء كثيرة بداخلي، لست منطوي كما يصفونني ولكن ذهني مشغول دائماً بالفن، ولا أنكر أن هذا يؤثر على حياتي الاجتماعية، ما عائلتي هي دائماً حولي…  يفتقدونني أحياناً، ولكنهم فخورون بي.

الطاقة والحركة .. في معرض مطر بن لاحج

يستمر معرض الفنان مطر في دبي حتى التاسع عشر من شهر أبريل الجاري، وكان قد شارك سابقاً في معارض في أبوظبي وألمانيا والمغرب والكويت وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيره..