دمشق، سوريا، 23 مارس، (جواد العربيني، أخبار الآن)

أعلن ما يقارب الستين مقاتلا في دمشق وريفها عن تشكيل “كتيبة الأرمن المسيحية” وانضمامها إلى فوج المهام الخاصة التابع لجبهة ثوار سوريا. وجاء في البيان الذي تم بثه على شبكة الانترنت أن النظام السوري هو من يجبر جميع أطياف الشعب السوري على حمل السلاح بعد إتباع سياسة القتل والتهجير بحق أبناء الشعب السوري.

جميع السوريون عانوا من حكم آل الأسد

تحدثنا إلى “أرتينو أبو أرام” قائد كتيبة الأرمن وفي رده على سؤالنا عن سبب الالتحاق بالثورة السورية، قال: “نحن جميعا سوريون وجميعنا عانينا من بطش النظام قبل وأثناء الثورة. حاولنا بداية النضال السلمي وأنشأنا تنسيقية شباب الأرمن لدعم الثورة السورية لكن مع قمع النظام اضطررنا كباقي أطياف الشعب السوري إلى حمل السلاح إضافة لكون النظام لا يعترف بنا أساسا ونحن محرومون من حق الجنسية منذ تم تهجيرنا من أرمينيا”، ويضيف أنه أثناء زيارة لرئيس النظام السوري بشار الأسد إلى أرمينيا رفض زيارة ضريح النصب التذكاري للشهداء الأرمن وفي ذلك إهانة واضحة لنا الأرمن في سوريا وعدم اعتراف بوجودنا.

الطائفية وخرافة حماية الأقليات ..

تحدث أبو أرام عن أن تحويل الصراع في سوريا إلى صراع طائفي هو فقط موجود بذهن النظام الذي يرى أن بقائه مرتبطًا بالاقتتال الطائفي، مضيفا أنه: “عندما تم تهجيرنا لم تأت البواخر السورية وتحط رحالها في محافظة طرطوس أكثر المناطق المحسوبة على النظام الذي لم يكن موجودا آنذاك، بل من استقبلنا هم أهل حلب وإدلب والرقة ودير الزور ودمشق. طوال مئة عام تعايشنا مع الشعب السوري كشعب واحد لم نسمع بمصطلحات الطائفية إلا في عهد النظام السوري. ما يروج له النظام على انه حامي الأقليات هو عار عن الصحة، والدليل انخراط كثير من المسيحين والدروز والعلويين في الثورة السورية وقتالهم بجانب الجيش الحر”.

أبو أرام تحدث عن عمليات نوعية تم تنفيذها في قلب العاصمة دمشق كان للأرمن دورا مهما فيها منها اغتيال عدد من الضباط المتورطين بدماء الشعب السوري. 

 الأرمن السوريون عبر التاريخ

يذكر أن الأرمن الموجودين في سوريا تم تهجيرهم من أرمينيا جراء المجازر التي ارتكبت بحقهم في العام 1915. ومعظمهم ينتمون للكنيسة الأرثوذكسية وهناك أقليات من الكنيسة الكاثوليكية والإنجيلية. وقد قدر عددهم في سوريا عام 1915 بثمانين ألف نسمة وقد حرموا في عهد حكم البعث من الكثير من الحقوق بما فيها حرمانهم من الجنسية السورية.

فيديو اعلان تشكيل كتيبة الأرمن في دمشق وريفها “فوج المهام الخاصة جبهة ثوار سوريا”: