سيمفروبول , القرم ,أوكرانيا , 15 مارس 2014, جنان موسى , أخبار الآن –

يصوت سكان القرم يوم الاحد على استفتاء مثير للجدل سيحدد امكانية انفصال القرم عن أوكرانيا والانضمام الى الاتحاد الروسي. نتيجة هكذا استفتاء تؤثر – ليس فقط على سكان القرم الذي يبلغ عددهم مليوني نسمة وهم من الاوكران، الروس والتتار – انما أيضا على اللاجئين السوريين الذين فروا الى شبه جزيرة القرم هربا من الحرب في بلدهم. موفدتنا جنان موسى والتفاصيل.

لاجئ سوري يشعر ان الحرب تبعته من سوريا الى القرم
التحضيرات في القرم عشية الاستفتاء

 رامي البيستنلي

هذا رامي شاب سوري من دمشق. يشعر مؤخرا ان المشاكل تتبعه أينما ذهب. منذ سنتين هرب من سوريا بسبب الحرب إلى شبه جزيرة القرم الهادئة.
ولكن حتى المشاكل وجدت طريقها إلى القرم في الأسابيع الأخيرة تاركة رامي، الذي يعمل في محل لبيع الملابس المستعملة، في حالة ضياع.

منذ اسبوع واجه هذا الشاب السوري مشاكل في تأشيرته وأوراقه الثبوتية مع السلطات الجديدة في القرم.

تنتشر في شبه جزيرة القرم حيث تعيش أغلبية روسية التجمعات والمظاهرات  الداعمة للانضمام إلى روسيا. هذا هو المشهد مثلا في مدينة كيرش:

المواطنون بأغلبيتهم يريدون الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا

في سيمفربول عاصمة شبه جزيرة القرم لا يختلف المشهد كثيرا. عبارة “مكاننا مع روسيا” مكتوبة على هذا الملصق المنتشر بكثرة في مختلف المدن. في الحديقة تنشد النسوة النشيد الوطني الروسي.

الأعلام الروسية في كل مكان. وكذلك العصابات المؤيدة لها.

مع الاقتراب من موعد الاستفتاء وازدياد حدة التوتر في الشارع يصر رامي على توجيه نصائح للأوكرانيين انطلاقا مما تعلمه من الثورة السورية.