القرم, 14 مارس , وكالات –

طالب زعيم التتار في القرم مصطفى جميليف حلف شمال الاطلسي بالتدخل قبل وقوع مجزرة ، داعيا ابناء هذه الاقلية الى مقاطعة الاستفتاء المقرر الاحد في شبه جزيرة القرم الاوكرانية حول انضمامها الى روسيا. و قال جميليف ان حلف شمال الاطلسي عليه ان يتدخل كما فعل في كوسوفو لأن الامم المتحدة لن توافق أبدا على إرسال قوات حفظ سلام بسبب الفيتو الروسي.
             
             
واضاف انه يعتزم لقاء الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن، مشيرا الى انه في حال كان اللقاء مع راسموسن متعذرا فسيلتقي بمساعده، مشيرا ايضا الى انه سيلتقي كذلك بسفراء الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي.
             
وقال الزعيم التتاري “لم نر اي اجراء جدي من جانب الغرب”، مؤكدا ان حظر منح التأشيرات لن يكون له مفعول كبير لانه الاشخاص الذين فرض بحقهم هذا الاجراء “يعيشون حياة هانئة في روسيا”.
             
واضاف “قلنا انه يجب على اوكرانيا ان تطلب ارسال قوات حفظ سلام تابعة للامم المتحدة اليها، ولكني اعلم ان روسيا موجودة في مجلس الامن الدولي وبالتالي فان هذا الامر لن يحصل ابدا”.
             
وتابع “اذا لم تجد الطرق الاخرى ربما سيتعين على حلف شمال الاطلسي ان يرسل قواته. في العادة هم يفعلون ذلك فقط عند حصول مجزرة. نريدهم ان يفعلوه قبل وقوع مجزرة”.
             
واكد جميليف انه اجرى الاربعاء اتصالا هاتفيا مطولا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد له خلاله تشكيكه بشرعية الاستفتاء الذي سيجري الاحد حول انضمام القرم الى روسيا.
             
واوضح جميليف لفرانس برس انه قال لبوتين ان التتار “لن يشنوا حربا ضد روسيا لكنهم سيدافعون عن وحدة اراضي بلادهم”.
             
ويبلغ عدد ابناء اقلية التتار المسلمة في القرم حوالى 12 الى 15% من اجمالي سكان شبه الجزيرة البالغ مليوني نسمة. وبعدما تم ترحيلهم في عهد ستالين هم اليوم يعارضون انفصال القرم عن كييف وقد دعموا حركة الاحتجاج التي اطاحت بالرئيس الاوكراني الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

موفدة أخبار الآن جنان موسى