أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 مارس، (سامر لواء الأمانة، أخبار الآن) –

  أكد الداعية الاسلامي الدكتور محمد راتب النابلسي على ضرورة الاهتمام بالشباب وتجنيبِهم الاستغلال من قبل المتطرفين والمتشددين جاء ذلك من خلال مشاركته في المنتدى العالمي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي استضافت العاصمة الاماراتية أبوظبي على مدى يومين المنتدى العالمي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ، بحضور أكثر من مئتين وخمسين عالماً ومفكراً إسلامياً من مختلف أنحاء العالم ؛ المنتدى يهدف إلى جمع العلماء في جبهة موحدة لمواجهة الأيديولوجيات المتطرفة التي تخالف القيم الإنسانية ومبادئ الإسلام السمحة .

الدوافع الرائجة للتكفير الولاء والبراء وعدم تطبيق الحدود الشرعية ، الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من الوجوب الى الحظر  شروط الفتوى وضوابطها وصفات المفتي ومؤهلاته الفرق بين فتوى الافراد وفتوى الامة ، عناوين متعددة ومهمة جاءت من خلال أهم تجمع اسلامي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ، بعد أن كثرت فيها آلة القتل والتطرف والانحراف عن مضمون الدين الحنيف   فقد اختتم المشاركون أعمال المنتدى العالمي .

الذي يهدف الى تعزيز السلم في المجتعات المسلمة وإيجاد حلول للموضوعات  التي تواجه المسلمين في مختلف انحاء العالم ويوصف المنتدى بأنه مبادرة هامة تهدف  الى دحض الايديولوجيات المتطرفة والأحقاد الطائفية  والعنف القاتل والمدمر .

فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن بيّه – رئيس اللجنة العلمية للمنتدى  

وفي وقت تشهد الأمة تشدداً تجرأ على استباحة الحقوق والحرمات و الذي استخدمه المتطرفون  الذين يحملون اجندات سياسية لتحريض عامة المسلمين على الكراهية  والعنف والارهاب ، ولعل التغرير بالشباب وزجهم في دروب القتل وتكفير من هم على غير طريقهم كلها جاءت بإنحراف سمحَ  لمسلم ان يصف مسلماً أخر بانه كافر ويبرر قتله على أسس واهية .

فضيلة  الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد – كبير مفتين – مدير إدارة الافتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري  

ولعل من أهم المحاور التي ركز عليها المنتدى  القيم الانسانية والعيش المشترك  والفتوى في زمن الفتن واسهام الاسلام في السلم العالمي .

فضيلة الشيخ الدكتور  محمد راتب النابلسي – الداعية الاسلامية 

وتتسم أوضاع الامة الاسلامية في السياق الزمني الراهن بجملة سمات تطرح عليها عدداً من التحديات الكبيرة والناجزة التي يقتضي رفعها تكاثفاً منهجياً لجهود العقلاء .