بنغازي، ليبيا, 10 مارس، أ ف ب –

أعلن مصدر عسكري ليبي إن قوات من الثوار السابقين يعملون تحت سلطة الحكومة ، سيطرت على ناقلة النفط الليبية التي تحمل علم كوريا الشمالية ، وتنقل نفطا بشكل غير شرعي من ميناء السدرة في شرق ليبيا ؛ وقال المصدر أن الثوار تمكنوا من الصعود إلى سطح ناقلة النفط والسيطرة عليها ، ويتم حاليا اقتيادها إلى ميناء مصراتة .

وأوضح المصدر أن العملية النوعية التي نفذها ثوار سابقون من الذين انضموا لمؤسسات الدولة بدأت بإطلاق أعيرة نارية قرب الناقلة ما جعل الزوارق المحيطة بها تبتعد، فتمكن الثوار عندها من الاقتراب منها والصعود اليها”.

وكان رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الليبي أصدر الاثنين أمرا بشن عملية عسكرية على ناقلة النفط التي كانت تحاول الخروج من ميناء السدرة شرق ليبيا، وبتحرير الموانيء النفطية الواقعة بايدي المسلحين، بحسب ما أفاد المتحدث الرسمي باسم المؤتمر.

وصرح عمر حميدان المتحدث الرسمي باسم المؤتمر، أعلى سلطة في ليبيا، للصحافيين ان رئيس المؤتمر نوري بوسهمين “اتخذ قرارا بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي بشأن تشكيل قوة عسكرية لتحرير وفك الحصار القائم عن الموانئ النفطية” خلال أسبوع.

وقبل اعتراضها كانت ناقلة النفط تحاول مغادرة ميناء السدرة النفطي في شرق ليبيا محملة بشحنة من النفط الخام خارج الإطار الرسمي للدولة من قبل منشقين عن الحكومة يسعون لحكم ذاتي في شرق ليبيا.

الصحفي حسن إندار