القاهرة, 9 مارس, وكالات –

الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قال في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة إن “الكارثة السورية ما زالت تلقي بثقلها على البلاد وحذر من أن تتحول سوريا الى ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات”، موضحا أن “مجلس الأمن الدولي حتى الآن عاجز عن إصدار قرار بوقف اطلاق النار في سوريا”، وداعا الى “مقاربة سياسية جديدة لحل  الأزمة السورية “.
واضاف العربي أن فشل جولتي المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة في جنيف يستدعي إعادة تقييم الموقف لأن فكرة التفاوض حول تشكيل هيئة حاكمة إنتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة تعترضها الآن العديد من العقبات مما يدعو إلى القلق البالغ .
 
 وبدأت الجلسة الأولى للمجلس الوزاري بكلمة ليبيا رئيسة الدورة السابقة.
وتطرق وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز في كلمته إلى عدة مواضيع تعني العرب، ومنها الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران، فطالب طهران بانتهاء احتلال هذه الجزر.
وعن الثورة السورية، ذكّر الوزير الليبي أنها “دخلت عامها الرابع وهي مصممة على الانتصار”، مضيفاً: “نتطلع إلى قرارات من الجامعة العربية لوقف نزيف الدم في سوريا.. نتطلع إلى قرارات تحافظ على سوريا وتكفل وحدة أراضيها”.
كما اعتبر الوزير أن “تطوير العمل العربي المشترك يتطلب اتفاقا سياسيا عربيا”.
وبعد انتهاء كلمته سلم وزير خارجية ليبيا نظيره المغربي صلاح الدين مزوار رئاسة الدورة المقبلة لمجلس الجامعة العربية. وفي كلمته طالب مزوار بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
ومن المتوقع أن تتواصل الاجتماعات ويناقش وزراء الخارجية المجتمعين العديد من الملفات المهمة، في مقدمتها التحضير للقمة العربية المرتقبة في الكويت يومي 15 و16 مارس الحالي، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

منذر أقبيق مسؤول شؤون الرئاسة في الإئتلاف الوطني السوري .

في الإستوديو الكاتب الصحفي السوري محمد منصور .