ريف حلب، سوريا، ٠٤ مارس، أخبار الآن –

 قامت داعش قبل انسحابها من مطار منغ العسكري الذي كانت تسيطر عليه في ريف حلب ، بتدمير واحراق ما تبقى من مروحيات لم تلحق قوات النظام الإجهاز عليها قبل هروبها من المطار ، يمكن أن يستفيد منها البلد فيما بعد ، في سلوك يشبه ما يقوم بها النظام .

كل ما في مطار منغ العسكري ينبئك عن ضراوة المعارك التي خاضها الثوار من أجل تحرير المطار في السابق ، ولكن داعش هي من سيطرت على المطار باعتبارها القوة الأكبر التي اقتحمته . 

وبعد سيطرة على المطار لمدة أحد عشر أشهراً ، انسحبت منه إثر خروجها من كافة ريف حلب الشمالي ، لكنها لم تنسحب دون أن تترك ما يدل عليها ، حيث قامت بالإجهاز على ما تبقى من طائرات يمكن أن تعود للخدمة ويستفيد منها الثوار .

 محمد حمدان – مسؤول عن حماية المطار : “تم الاطلاع على العمليات التي قامت بها داعش بعد رحيلها عن المنطقة ، فوجدنا عمليات تخريب قامت بها ، إن كان في الآليات ، وإن كان في سحب الدبابات الموجودة في هذا المطار ، وكذلك بتدمير الطائرات الموجودة على المدرج ، والتي كانت بالأساس غير صالحة للعمل بشكل تام ، ولكن قد يكون فيها بعض قطع الغيار أو بعض المحركات التي قد نستفيد منها في بناء سوريا الحديثة”.

 مطار منغ الذي حاصره الثوار لمدة عام قبل تحريره في شهر نيسان الماضي ، لم يستطع النظام تدمير كل المروحيات الموجودة فيه فأكملت داعش المهمة .

 عمر الشيخ – ناشط “إنهم يتبعون سياسة بامكانك القول إنها شبيهة لسياسة النظام ، النظام عندما خرج من هذا المطار كان فيه بعض الأشياء الصالحة للعمل كالطائرات الموجودة ، فهم عندما خرجوا ، لا يريدون للشعب أن يستفيد بشيء موجود هنا” . لكلمة الأولى والأخيرة هنا للشعب .. فلا دولة النظام ورسالته خالدة … ولا دولة داعش المزعومة باقية .

 

 

* المتحدثون :

المتحدث الأول : محمد حمدان – مسؤول عن حماية المطار

المتحدث الثاني : عمر الشيخ – ناشط