جنيف, سويسرا, 14 فبراير 2014, وكالات –

تشهد الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2 يوما حاسما، اذ يلتقي اليوم الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الوفدين السوريين كلا على حدة، في محاولة للاتفاق على جدول اعمال غداة تعهد موسكو وواشنطن بالمساعدة على حلحلة العقد في المفاوضات.

هذا ولم ينجح الوفدان الحكومي والمعارض اللذان عقدا جلسة مشتركة واحدة خلال الجولة التي بدأت الاثنين ومن المقرر ان تختتم اليوم، لم ينجحا في الاتفاق على جدول اعمال المفاوضات، وسط خلافات حول الاولويات بين “مكافحة الارهاب” و”هيئة الحكم الانتقالي”.

وكان الموفدُ الدولي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي أعلن أن الولايات المتحدة وروسيا وعدتا بالمساعدة على حل المسائل ِالعالقة في مفاوضات جنيف-2 بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، وذلك عقب لقاء عقده مع مسؤولين روس واميركيين.وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي إنه قدم للجانبين تقريرا مفصلا حول المباحثات التي أجراها مع الوفدين السوريين مشيرا الى أن واشنطن وموسكو ستدعمانِ الجهود الرامية من أجل إنجاح المؤتمر.من جانبه قال مراسل اخبار الان في جنيف ان هيثم المالح صرح لأخبار الأن انه في حال فشل جنيف ستتجهُ المعارضةُ الى مجلس الأمن وأن اُستخدم الفيتو الروسي ستذهب الى الهيئة العامة لأصدارِ قرار ملزم .
هذا وأعلن الإئتلاف الوطني السوري المعارض عن تلكؤ مفاوضات جنيف-2 مع وفد النظام واصفاً سير المحادثات “بغير الإيجابي” وتوقع عضو وفد المعارضة بدر جاموس أن تكون هناك جولة ثالثة في حال عدم تحقيق اي تقدم في هذه الجولة المتوقع ان تنتهي اليوم الجمعة. واوضح ان الابراهيمي سيعقد جلستين منفصلتين، مع وفد النظام تعقبها جلسة أخرى مع الوفد المعارض في وقت لاحق.معربا عن إعتقاده أن الجلستين ستكونان لاغلاق الدورة،

وتقرير إستمرار المفاوضات من عدمها واتت هذه التصريحات اثر لقاء الوفد المعارض مع مساعدة وزير الخارجية الاميركي وندي شيرمان، التي عقدت الخميس لقاء ثلاثيا مع الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي ونائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف. اضاف “الامور ليست جيدة كثيرا، ويعود الى الابراهيمي تقرير ما سيحصل، لكن على الاغلب ان يكون غدا اليوم الاخير” واوضح ان الابراهيمي سيعقد غدا جلستين منفصلتين، الساعة العاشرة صباحا (التاسعة تغ) مع الوفد الحكومي، وفي الساعة الحادية عشرة والنصف مع الوفد المعارض. واشار الى انه “لا نحن ولا الابراهيمي مستعدون لاضاعة الوقت، وفي حال لم يكن هناك خطوات عملية لا اعتقد ستكون هناك جولة ثالثة”.

وتلقى الابراهيمي اليوم وعودا اميركية وروسية بالمساعدة على اخراج المحادثات بين وفدي النظام والمعارضة السوريين من الطريق المسدود، بعد انقضاء اربعة ايام من الجولة الثانية من التفاوض من دون اي احراز اي تقدم. والتقى بعد الظهر على مدى ساعتين، مع شيرمان وغاتيلوف. وقال “قدمت لهما تقريرا مفصلا حول المباحثات التي اجريناها وما زلنا نجريها مع الطرفين السوريين،  وجددا تأكيد دعمهما ووعدا بالمساعدة هنا وفي عاصمتيهما على حلحلة العقد، لاننا حتى الآن لم نحقق تقدما كبيرا”. وقال جاموس لفرانس برس ان الوفد المعارض التقى بعد ظهر اليوم مسؤولا روسيا، مشيرا الى ان موسكو الحليفة للنظام السوري “ما زالت تتحدث باللهجة نفسها التي سمعناها من قبل. يرى الروس ان مناهضة العنف والارهاب يجب ان تكون الاولوية