جنيف، سويسرا، 13 فبراير 2014، وكالات –

أعلن الموفدُ الدولي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي أن الولايات المتحدة وروسيا وعدتا بالمساعدة على حل المسائل ِالعالقة في مفاوضات جنيف-2 بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، وذلك عقب لقاء عقده مع مسؤولين روس واميركيين.
وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي إنه قدم للجانبين تقريرا مفصلا حول المباحثات التي أجراها مع الوفدين السوريين  مشيرا الى أن واشنطن وموسكو سيدعمانِ الجهود الرامية من أجل إنجاح المؤتمر.
من جانبه قال مراسل اخبار الان في جنيف ان هيثم المالح صرح لأخبار الأن انه في حال فشل جنيف ستتجهُ المعارضةُ  الى مجلس الأمن وأن اُستخدم الفيتو الروسي ستذهب الى الهيئة العامة لأصدارِ قرار ملزم .

من جهة أخرى، دعا وفد المعارضة السورية المشارك في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2، موسكو وواشنطن الى “التعاطي الجدي” مع المفاوضات، في وقت تشهد المدينة السويسرية حراكا من دبلوماسيي البلدين للدفع بالمفاوضات قدما.  إذ يلتقي المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اليوم مسؤولين أميركيين وروس للضغط على وفدي المعارضة والنظام  السوري  في جنيف بعد أن قدمت المعارضة وثيقة لحكم انتقالي، وتمسك النظام بنص واحد فقط منها يتعلق بإخراج المقاتلين الأجانب من الأراضي السورية.

فقد دفع القلق من انهيار محادثات جنيف2 الوسيط الدولي إلى تقديم اجتماعه مع مسؤولين أميركيين وروس رفيعي المستوى يوما واحدا عن موعده المقرر، وذلك في محاولة لإقناع البلدين بالضغط على الطرفين السوريين.

وكان الإبراهيمي قد التقى أمس الأربعاء بوفد روسي برئاسة غينادي غاتيلوف وكيل وزارة الخارجية, ومن المقرر أن يلتقي أيضا وفد المعارضة السورية في وقت لاحق، في محاولة لإنقاذ المفاوضات.

أما الولايات المتحدة فقد أكدت أن التفاوض بين طرفي النزاع في سوريا هو الطريق الوحيد للخروج من الأزمة السورية.

الابراهيمي: واشنطن وموسكو وعدتا بالمساعدة في حل المسائل العالقة بمفاوضات جنيف