حلب, سوريا, 3 فبراير (وكالات – أخبار الآن) —

مع استمرار عمليات القصف بالبراميل المتفجرة على مدينة حلب ارتفع عدد قتلى الغارات التي يشنها الطيران السوري منذ السبت على المدينة الى مئة وواحد وعشرين على الاقل، في حصيلة هي الاعلى لقصف بهذا السلاح منذ بدء الثورة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 36 شخصا على الاقل قتلوا امس في قصف الطيران  السوري لمدينة حلب بالبراميل المتفجرة،  وهو اليوم الثاني من القصف على المناطق الشرقية من المدينة.
             
هذا وجدد الطيران اليوم قصف الاحياء الشرقية، ومنها القاطرجي والانصاري والشعار والمعادي، مستخدما البراميل المتفجرة المحشوة بمادة “تي ان تي” والتي تلقى من الجو من دون نظام توجيه، بحسب المرصد.

وكان مدير المرصد رامي عبد الرحمن اعلن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس “استشهد 85 شخصا على الاقل في قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة” السبت على احياء المعارضة في شرق حلب.
             
واوضح ان 34 شخصا بينهم ستة اطفال وسيدتان قضوا في حي طريق الباب، و31 شخصا بينهم سبعة اطفال وست سيدات، وعشرة رجال مجهولي الهوية، في احياء عدة منها الصالحين والانصاري والمرجة.
             
كما قتل عشرة مقاتلين من جبهة النصرة، الذراع الرسمية لتنظيم القاعدة في سوريا، بقصف مقرهم في حي الشعار فجر السبت.
             
واوضح عبد الرحمن ان الحصيلة “هي الاعلى التي تسجل في قصف بالبراميل المتفجرة”، منذ بدء نظام الرئيس بشار الاسد استخدام سلاح الطيران في المعارك ضد معارضيه صيف العام 2012.
             
وتشهد حلب التي كانت تعد بمثابة العاصمة الاقتصادية لسوريا قبل بدء النزاع منتصف آذار/مارس 2011، معارك يومية منذ نحو عام ونصف عام. وباتت المعارضة تسيطر على احيائها الشرقية، في حين يسيطر النظام على الاحياء الغربية.
             
وتتعرض مناطق المعارضة في حلب وريفها منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر، لقصف جوي عنيف اودى بالمئات، بحسب المرصد.
            
وافاد المرصد عن تسجيل “حالات نزوح من الاحياء الشرقية باتجاه الغربية”، مترافقة مع “منع القوات النظامية ادخال المواد الغذائية والبضائع التجارية الى الاحياء الشرقية منذ اربعة ايام”.
             
وافاد المرصد هذا الاسبوع عن تحقيق قوات النظام تقدما طفيفا على اطراف الاحياء الجنوبية الشرقية، بعد سيطرتها على مناطق واسعة خلال الاسابيع الماضي في الريف الشرقي والجنوبي الشرقي للمدينة.
             
وفي محافظة حلب ايضا، تحدث المرصد مساء عن مقتل 16 مقاتلا سوريا معارضا على الاقل في هجوم انتحاري نفذه مقاتل ينتمي الى داعش المرتبطة بالقاعدة.
             
وقال المرصد في بريد الكتروني ان المقاتل الجهادي “فجر حزامه الناسف في سجن بلدة الراعي” بشمال محافظة حلب والذي يشكل “مقرا للالوية الاسلامية المقاتلة” بعدما حضر اليه “للتفاوض مع الالوية الاسلامية من اجل تنفيذ هدنة بين الجانبين”.