الكويت , 14 يناير 2014 , وكالات-
                         
تعهدت منظمات غير حكومية الثلاثاء بتقديم اربعمئة مليون دولار للمساعدة في اغاثة السوريين المتضررين  ، وذلك بحسبما افاد مشاركون في اجتماع لهذه المنظمات في الكويت.
وتعهدت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية ومقرها الكويت بتقديم 142 مليون دولار بينما تعهدت المنظمات الاخرى المشاركة في الاجتماع بالمبلغ المتبقي.             

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان هذه الاموال ستذهب الى السوريين اللاجئين الى خارج الاراضي السورية جراء النزاع الذي اسفر عن مقتل اكثر من 130 الف شخص وعن ملايين اللاجئين والنازحين.
             
وكان اجتماع مماثل عقد في الكويت العام الماضي اسفر عن تعهدات بتقديم 182 مليون دولار للسوريين.
             
ويأتي اجتماع اليوم الثلاثاء في الكويت عشية مؤتمر المناحين الدولي الثاني الذي يعقد في العاصمة الكويتية من اجل سوريا.
             
ويهدف المؤتمر الى جمع 6,5 مليار دولار لصالح اكثر من 13,4 مليون سوري يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة في سوريا او في الدول المجاورة.
             
وكانت الامم المتحدة وصفت هذا النداء بانه الاكبر في التاريخ لصالح ازمة انسانية واحدة.
             
وسيراس الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاجتماع الذي سيعقد الاربعاء على مستوى الوزراء وسيفتتحه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.
             
ويفترض ان تشارك 69 دولة و24 منظمة في الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا.
             
وكانت الامم المتحدة قالت انها بحاجة ل2,3 مليار دولار لتأمين مساعدات ب9,3 مليون سوري في الداخل السوري و4,2 مليون دولار للاجئين الذين يفترض ان يتضاعف عددهم هذه السنة ليصل الى 4,1 مليون شخص.
             
وقبل وصوله الى الكويت حذر بان كي مون من ان الوضع في سوريا يتدهور ودعا المانحين الى المساهمة في بلوغ الهدف المالي للمؤتمر.
             
وكان المؤتمر الذي استضافته الكويت العام الماضي لصالح سوريا انتهى بتعهدات بتقديم 1,5 مليار دولار للسوريين، وقد تمت تغطية هذه التعهدات بنسبة 75% بحسب مسؤول كويتي.