جنوب السودان، 31 ديسمبر 2013، وكالات –

تجددت الاشتباكات بين جيش جنوب السودان والمتمردين في مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي صباح اليوم حسب ما اعلن  الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب اغير.
             
وكان متمردون موالون لنائب الرئيس السابق رياك مشار استولوا على بور الواقعة على بعد نحو مئتي كيلو متر الى شمال العاصمة جوبا في التاسع عشر من الشهر الجاري، وذلك بعد اربعة ايام من بدء مواجهات دامية  بين الجيش والمتمردين.
             
وفي 24 كانون الاول/ديسمبر استعاد الجيش السيطرة على المدينة لكنه حذر مجددا منذ السبت من تقدم شباب من عناصر ميليشيا “الجيش الابيض” المعروفة بوحشيتها. ومجرد ذكر اسم “الجيش الابيض” الذي يطلق على هذه المجموعات المسلحة، يعيد الى الاذهان سنوات الرعب والمجازر التي وقعت في جنوب السودان.
             
وتخوفا من تجدد المعارك هرب الاف السكان من بور في الايام الاخيرة.
             
ومن الصعب في الوقت الحاضر معرفة من الذين يواجهه الجيش صباح الثلاثاء في بور: أهم عناصر ميليشيا “الجيش الابيض” الموالون لمشار ام المتمردون الذين سبق ان استولوا على المدينة في 19 كانون الاول/ديسمبر.
             
ويشهد جنوب السودان منذ 15 كانون الاول/ديسمبر معارك كثيفة تغذيها الخصومة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار الذي اقاله في تموز/يوليو. ويتهم الاول الثاني بمحاولة القيام بانقلاب عسكري، لكن رياك مشار ينفي ذلك ويأخذ على كير سعيه الى تصفية خصومه.
             
ويأتي تجدد المعارك في هذه المدينة الاستراتيجية في وقت ناشد قادة دول السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) المنظمة التي تضم بلدان القرن الافريقي وشرق افريقيا الجمعة كير ومشار التحاور ووقف القتال قبل 31 كانون الاول/ديسمبر.
             
لكن يبدو ان جهود السلام وصلت الى طريق مسدود ومع تجدد المعارك في بور يبدو احترام المهلة امرا بعيد الاحتمال.