الرياض، المملكة العربية السعودية، 25 ديسمبر 2013، صحيفة الإقتصادية السعودية –           

تشير التنبؤات العددية الصادرة عن مراصد متخصصة إلى هطول مزيد من الأمطار الغزيرة يوم الإثنين المقبل خاصةً على نواحي المناطق السعودية الشمالية والغربية والوسطى، ثم تنحدر ناحية المنطقة الشرقية والرياض فجر الثلاثاء ترافقها سحب ماطرة.

ويصاحب هذه الأمطار تساقط الثلوج الخفيفة فوق جبال تبوك والحدود الشمالية، إذ يتوقع أن تشهد الصحراء السورية بعض الثلوج الكثيفة، كما ينتظر أن تشمل الثلوج الكثيفة أجزاء من شرق وشمال شرق العراق وهضبة إيران، وقد تكون كثيفة جداً خاصةً فوق الهضبة الإيرانية.

كما تشير النماذج العددية – بمشيئة الله تعالى- إلى ثبات التوقعات الصادرة بداية هذا الأسبوع التي أشارت فيها إلى تعرض أجزاء واسعة من مناطق السعودية وبعض الدول المجاورة إلى منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يقابله تمدد حراري رطب ينتظر أن تتضح معالمه- بإذن الله تعالى- مساء غد الخميس، وذلك بظهور بعض السحب المتوسطة والعالية، قد يتخللها بعض السحب المنخفضة مع احتمال تساقط الأمطار الخفيفة خاصةً على نواحي منطقة تبوك والمدينة المنورة ومنطقة الجوف.

وتشمل السحب الماطرة أجزاء من المنطقة الغربية، ثم تمتد هذه السحب يوم الجمعة المقبل نحو منطقة حائل لتتحسن بذلك فرص تساقط الأمطار الخفيفة على شمال غرب المنطقة، ثم تعاود الفرصة بشكل أكبر يوم السبت المقبل فوق منطقة تبوك وعلى أجزاء من السواحل الغربية، ثم من المنتظر أن يصل المنخفض الجوي ويبدأ تأثيره بشكل فعلي يوم الأحد فوق منطقة تبوك لتشتد معها السحب، وتكون الفرصة أكبر في تساقط الأمطار الغزيرة خاصةً فوق غرب منطقة تبوك والسواحل، كما تشمل الأمطار منطقة المدينة المنورة ومنطقة الجوف، ثم تزحف نواحي منطقة مكة المكرمة خلال ساعات الليل لتزيد من فرص هطول الأمطار في السواحل والمناطق الجبلية.

من جهة أخرى، تكون الرياح جنوبية شرقية نشطة نسبياً ما بين المنطقة الغربية والوسطى ومتوسطة السرعة إلى خفيفة في القصيم والمناطق الشمالية والشمالية الغربية وشمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة فوق مياه الخليج العربي وسواحل المنطقة الشرقية والرياض. في حين تكون جنوبية نشطة فوق المياه الجنوبية للبحر الأحمر.

وينبه متخصصو الطقس إلى استمرار الرياح النشطة في القسم الجنوبي من مياه البحر الأحمر حتى نهاية هذا الأسبوع؛ لذا ننصح بعدم دخول المياه بالقوارب الصغيرة وسفن الصيد.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي في معظم مناطق البلاد؛ لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات المملكة على النحو الآتي: الرياض 18 درجة. مكة المكرمة 28 درجة. المدينة المنورة وجدة 25 درجة. الدمام 17 درجة. تبوك 18 درجة. حائل 16 درجة. سكاكا 17 درجة. عرعر 14 درجة. بريدة 16 درجة. الأحساء ونجران 18 درجة. أبها 17 درجة. الباحة والطائف 19 درجة. جازان 27 درجة مئوية.