دبي، الامارات ، 20 ديسمبر ، خديجة الرحالي ، أخبار الآن –

بدء الإجتماعات التحضيرية لمؤتمر جنيف 2 ، والائتلاف يعلن عن مشاركة واسعة للأكراد
بدأ اللقاء الثلاثي التحضيري لمؤتمر جنيف 2 نهار اليوم  الذي يشارك المبعوث الدولي الى سوريا الأحضر الابراهيمي فيه نائبة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية وندي تشيرمان والسفير الاميركي في دمشق روبرت فورد عن الجانب الاميركي وغينادي غاتيلوف وونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إضافة الى جيفري فيلتامن مبعوث عن الامم المتحدة. الوفدان الروسي والاميركي اجريا لقاءات عدة مساء امس وصباح اليوم مع شخصيات معارضة سورية، ومن المقرر ان تتكرر هذه اللقاءات بعد نهاية الاجتماع مساء اليوم. ويهدف الاجتماع الى وضع اللمسات الاخيرة على قائمة الوفود التي ستشارك في المؤتمر.
وسيبحث الاجتماع خصوصا مسألة مشاركة إيران والمملكة العربية السعودية في المؤتمر وهي مسألة لا تزال قيد النقاش.
ويعقد المؤتمر الدولي حول سوريا في 22 كانون الثاني/يناير المقبل في بلدة مونترو السويسرية قبل ان يتواصل في جنيف.
وسيبحث الاجتماع خصوصا مسألة مشاركة إيران والمملكة العربية السعودية في المؤتمر وهي مسألة لا تزال قيد النقاش.
كما سيتم بحث مسألة الوفود التي تمثل المعارضة حيث يصر الاكراد السوريون على الحضور بوفد خاص منفصل.
وكان وفد من الائتلاف الوطني السوري المعارض وصل الى جنيف. لكنه لا يشارك في الاجتماع التحضيري في قصر الأمم، حيث يجري  لقاءات ثنائية مع الوفود الحاضرة.
وطلب الائتلاف الوطني السوري موعدا مع الابراهيمي الذي وافق على لقاء الوفد، حسبما افادت الناطقة باسم موفد الامم المتحدة خولة مطر.
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف بحث في جنيف مع أمين عام “الائتلاف الوطني السوري” المعارض بدر جاموس، التحضيرات لعقد مؤتمر “جنيف-2”.
ونشرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني بياناً جاء فيه، أن “بوغدانوف التقى أمس في جنيف جاموس، وتركز اللقاء على التحضير لعقد مؤتمر جنيف-2 حول سورية”.
وأضاف ان “الطرف الروسي أكد ضرورة التوصل إلى حل سياسي سريع للأزمة في البلاد، عبر الحوار السوري – السوري غير المشروط”.
وتستضيف جنيف اليوم اجتماعاً بين ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، تحضيراً لعقد مؤتمر “جنيف-2”.

تأجيل مفاوضات سياسية بين المعارضة وحركة النهضة  في تونس                            
أجلت المركزية النقابية في تونس إلى الاثنين القادم استئناف جلسات الحوار الوطني حول تنفيذ “خارطة طريق” يفترض أن تفضي إلى استقالة الحكومة الحالية وتشكيل أخرى غير متحزبة تقود البلاد حتى إجراء انتخابات عامة.
وأعلن الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) على صفحته الرسمية في فيسبوك “بطلب من العديد من الأحزاب تقرر عودة الحوار الوطني (المفاوضات) الإثنين القادم وبالتالي تم إلغاء جلسة (كانت مقررة) عشية اليوم (الجمعة)”.
وهذه ثاني مرة يتم فيها تأجيل استئناف المفاوضات الذي كان مقررا في الاصل الاربعاء الماضي.
 وترعى المركزية النقابية مع المنظمة الرئيسية لأرباب العمل (أوتيكا) وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، مفاوضات متعثرة بين المعارضة وحركة النهضة  لحل أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو 2013.
وتجرى المفاوضات على أساس “خارطة طريق” طرحها الرباعي الراعي للحوار في 17 ايلول/سبتمبر 2013، ووقعت عليها أبرز أحزاب المعارضة وحركة النهضة الاسلامية.
وجرت أول جلسة من هذه المفاوضات التي يطلق عليها في تونس اسم “الحوار الوطني” يوم 25 تشرين الاول/أكتوبر 2013 إلا انها توقفت منذ 4 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب خلافات بين المعارضة وحركة النهضة حول المرشح لرئاسة الحكومة غير الحزبية.
والسبت رشحت تسعة أحزاب (بينها حركة النهضة) من أصل 19 حزبا شاركت في عملية تصويت، مهدي جمعة (51 عاما) وزير الصناعة في الحكومة الحالية التي يرأسها علي العريض القيادي في حركة النهضة،  لرئاسة الحكومة غير الحزبية.
والخميس أعلن حسين العباسي الامين العام للمركزية النقابية في مقابلة مع التلفزيون الرسمي ان “العد التنازلي” لاستقالة حكومة علي العريض سيبدأ في اليوم نفسه الذي يستأنف فيه “الحوار الوطني”.

البوذيون يطردون مسلمي الروهينجا من المدارس والجامعات
لم يُحرم مسلمو الروهينغا في ميانمار من حق التنقل والعمل والرعاية الصحية فقط، بل أيضا من حقهم في التعليم، إذ أن المدارس والجامعات البوذية طردت جميع طلاب الروهينغا ومنعتهم من الدراسة. لذلك انشأ المسلمون مدارس متواضعة جدا في مخيماتهم تختص في التدريس الديني. موفدتنا جنان موسى زارت إحدى هذه المدارس في غرب ميانمار.
هذه المدرسة الوحيدة في مخيم تي شون لمسلمي الروهينغا في ميانمار.
المدرسة مؤلفة من غرفة واحدة.
فخورة بقدرتها على القراءة بشكل جيد، تتلو إحدى الطالبات آيات من القران الكريم بصوت عال.
لا ينقص الطلاب أي حماس لكنهم يفتقرون إلى المقاعد الدراسية.
على الأرض يجلسون بينما يبدأ الأستاذ الشرح لمجوعة من الطلاب في الجزء الخلفي من الصف.
للوصول إلى هذا المخيم حيث يعيش مسلمو الروهينغا استقليت ما يعرف محليا ب التوك التوك لبضعة كيلومترات من بلدة سيتوي ومررت بنقطة تفتيش تابعة لشرطة ميانمار.
تحمي الشرطة المسلمين من البوذيين المتطرفين ولكنها أيضا تمنع مسلمي الروهينغا من مغادرة المخيم.
قبل أعمال الشغب المعادية للمسلمين ، عاش في هذه القرية الساحلية المئات من الروهينغا.
ولكن الآلاف من النازحين المسلمين لجئوا إلى هنا للهروب من الموت فوصل تعداد السكان اليوم إلى العشرين ألف.
يعيشون في الخيام. أوضاعهم مأساوية.
 ناشط من الروهينغا
لسنا سعداء هنا. الوضع مأساوي للغاية بالنسبة لنا. انه مرعب. نحن نخاف من الحكومة لأنهم يحاولون ارتكاب مجازر ضد الروهينغا.
في السوق يبيع رجل عجوز البان وهو تبغ تقليدي محلي.
يفتقرون للمال ولفرص العمل لأنهم لا يستطيعون مغادرة المخيم. لذلك يعتمدون بشكل كامل على ما توفره المؤسسات الاغاثية.
خلال زيارتي رأيت شاحنتين تتبعان منظمات غير الحكومية تقدم لهم الارز.
معظم المساعدات تأتي من الولايات المتحدة وسنغافورة و دولة الإمارات العربية المتحدة لكنها ليست كافية.
موفدة أخبار الآن إلى ميانمار جنان موسى
و كانت معنا ضيفة في برنامج استوديو الآن  موفدة أخبار الآن إلى ميانمار جنان موسى و تحدثنا معها حول مشاهداتها الشخصية في ميانمار حيث قالت انها صدمت تماما في البداية من الفصل التام بين المسلمين و البوذيين و هي كانت موجود في مدينة ستوي و التي تحوي حوالي 180 الف نسمة 175 الف منهم من البوذيين و الذين يعيشون حياة طبيعية لديهم مدارس و مستشفيات و عمل و يعيش الخمسة آلاف مسلم المتبقيين في شارع مساحته لا تتعدى الكيلومتر الواحد و لايوجد لديهم طعام و لا مستشفيات محترمة و لا مدرسة هم فقط ينتظرون الفرج و ان  يتغير وضعهم و  لكن لا توجد اي مؤشرات على ان الوضع سوف يتحسن و قالت جنان أن هذا الانفصال يشمل أيضا للمؤسسات فلا يحق للمسلمين دخول الجيش و الشرطة و  الحصول على اي عمل في المؤسسات الحكومية , و في وصفها للوضع في المدينة قالت جنان ان هناك نقاط للشرطة تحاوط منطقة المسلمين لمنع البوذيين من دخولها و لكن هم فعليا يمنعون المسلمين من الخروج من هذه الاحياء فهي كالسجن المفتوح , قالت جنان انها ذهبت في احدى المرات الى منزل امرأة مسلمة قالت ان لديها ثمانية اطفال و ليس لديهم اي طعام و ذكرت ايضا انها عندما كانت في احد المخيمات رأت شاحنتين محملة بالاغاثة و الارز و التي تأتي من منظمة الغذاء العالمي و الولايات المتحدة و من سنغافورة و من الامارات العربية هذه هي البلدان التي رأت على الارض ان هناك مساعدات منها و  هي لاتكفي لان الناس يشتكون من نقص الموادى الاساسية كالطعام و المياه النظيفة.