إسطنبول ، تركيا، 20 ديسمبر 2013، أخبار الآن –

قال الإئتلاف الوطني السوري إن الاجتماعات التي يعقدها وفد الائتلاف مع الموفد العربي والدولي الاخضر الابراهيمي اضافة الى وفود من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة تتمحور حول تنفيذ بيان جنيف واحد الذي يتضمن حكومة إنتقالية دون وجود للأسد. وقال منذر اقبيق عضو الائتلاف الوطني السوري ومسؤول شؤون الرئاسة لأخبار الآن إن الإئتلاف يرفض مشاركة الأسد في أي مرحلة قادمة كما أن بيان جنيف واحد لا ينضمن أي إنتخابات في سوريا بالوقت الحاضر، وأن تصريحات الأسد نيته خوض الإنتخابات المقبلة يتعارض مع جنيف واحد.
وحول مشاركة الأكردا في مؤتمر جنيف 2 قال اقبيق إن الأكراد هم جزء من الشعب السوري ولا يوجد بيننا وبينهم أي فرق وهم موجودين داخل الإئتلاف. وأكد أقبيق على رفض الائتلاف مشاركة ايران في اي مؤتمر يخص سوريا حتى يتم سحب قواتها من سوريا بما فيهم افراد حزب الله اللبناني.

وبدأ اللقاء التحضيري لمؤتمر جنيف 2 نهار اليوم  الذي يشارك فيه المبعوث الدولي الى سوريا الأحضر الابراهيمي والسفير الاميركي في دمشق روبرت فورد  ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إضافة الى جيفري فيلتامن مبعوث عن الامم المتحدة. الوفدان الروسي والاميركي اجريا لقاءات عدة مساء امس وصباح اليوم مع شخصيات معارضة سورية، ومن المقرر ان تتكرر هذه اللقاءات بعد نهاية الاجتماع مساء اليوم. ويهدف الاجتماع المقرر عقد في الثاني والعشرين من الشهر المقبل بحث الوفود التي ستشارك في المؤتمر، خصوصا مسألة مشاركة إيران والسعودية التي لا تزال قيد النقاش.
من جانبه اعلن رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا أن اكراد سوريا سيشاركون في مؤتمر جنيف-2 ضمن وفدين، وفد من ضمن الإئتلاف، والثاني مع النظام.
 جاءت تصريحات الجربا على هامش زيارته لمخيمات للاجئين السوريين في محافظة اربيل بالعراق. وتتواصل في اربيل منذ الثلاثاء الماضي اجتماعات بين فصائل كردية  تهدف للوصول الى رؤيا موحدة ومشتركة بخصوص مشاركة الاكراد في مؤتمر جنيف2

منذر اقبيق عضو الائتلاف الوطني السوري  ومسؤول شؤون الرئاسة