اسطنبول ، تركيا ، 18 ديسمبر 2013 ، وكالات –

أفاد عضو الائتلاف الوطني وسفير الائتلاف السوري في باريس منذر ماخوس لتلفزيون الان  أن المكتب التنفيذي للائتلاف أنهى منذ ساعة  اجتماعهم مع السفير الامريكي لدى سوريا روبرت فورد في إسطنبول.

وأضاف ماخوس أن ملفات عديدة تمت مناقشتها  في مقدمتها اجتماع جنيف و الوضع الداخلي في المناطق المحررة .وقد وجد ماخوس ان ما تتعرض له المناطق المحررة من قصف يومي للبراميل والطيران الحربي هو خطة ممنهجة من قبل النظام للقضاء على دعم الشارع للجيش الحر وخاصة أن غالبية الضحايا من  المدنيين .ورأى أن جنيف2 سيكون مجرد إعطاء مزيد من الوقت للنظام السوري.

هذا وأجري السفير الأميركي لدى سوريا روبرت فورد لقاءا مع المعارضةِ السورية في إسطنبول اليوم. وقالت مصادرُ بالمعارضة إن عنوانَ اللقاء هو الوضعُ الميداني المتدهور في سوريا وخاصةً تصعيدُ قواتِ النظام حملتَها بالبراميل المتفجرة على حلب وفي أماكنَ أخرى. مضيفا أن المعارضةَ تعيد تقييمَ الوضع بشأن جنيف2.

ومن المرتقب أن يلتقي فورد وفدا من أعضاء من المجلس الوطني الذي يعد أكثر هيئة معارضة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، لدخول مفاوضات مؤتمر السلام الدولي بشأن سوريا المعروف باسم جنيف2 والمقرر عقده في الثاني والعشرين من الشهر المقبل في بلدة مونترو السويسرية بسبب عدم وجود فنادق شاغرة في جنيف.

وقال رئيس المكتب الإعلامي في ائتلاف المعارضة السورية خالد الصالح إن عنوان اللقاء هو الوضع الميداني المتدهور في سوريا وخاصة تصعيد قوات النظام حملته بالبراميل المتفجرة على حلب وفي أماكن أخرى.

وأكد الصالح أن المعارضة تعيد تقييم الوضع بشأن جنيف2، موضحا أنه إذا فشل الغرب في إيقاف القتال قبل المؤتمر فكيف للآخرين أن يعولوا عليه، وأشار إلى أن جنيف2 سيكون مجرد إعطاء مزيد من الوقت للنظام السوري.

وشدد الصالح على أن مشاركة المعارضة في المؤتمر مرهونة بضمان عدم وجود أي مكان للأسد في المرحلة الانتقالية. وكانت دمشق قد أعلنت رسميا مشاركتها بمؤتمر جنيف2 مؤكدة أنها لا تفعل ذلك من أجل تسليم السلطة، في موقف متناقض تماما مع مطلب المعارضة من المؤتمر وهو استبعاد الرئيس الأسد من العملية الانتقالية.