مراكش، المغرب، 9ديسمبر 2013،دنيا اسعد،أخبار الآن –

 عاشت مدينة مراكش الحمراء عشرة ايام على ايقاعات جديد الفن السابع , انه مهرجان مراكش الدولي للفيلم في نسخته الثالثة عشر , عرس سنوي يحضره عمالقة الشاشة الكبرى من القارات الخمس ، وخلال هذه السنة تم تكريم السينما الاسكندنافية . المزيد في تقرير مراسلتنا دنيا اسعد

 اسدل الستار على فعاليات  النسخة الثالثة عشر من  مهرجان السينما الدولي للفيلم في مراكش  ،  مهرجان حول العاصمة الحمراء إلى شاشة كبرى زادها في ذلك فضاء الساحة العالمية المصنفة كتراث عالمي يعكس حضارة انسانية كبيرة .

 إنها ساحة جامع الفنا ذات الصيت العالمي في مجال التراث الشفاهي التي تناغمت وتفاعلت بكل مؤثراتها التراثية والفلكلورية والفرجوية . 

تقول الممثلة المغربية  لطيفة احرار
المهرجان من حجم مراكش بحجم دولي يضيف أشياء كبيرة ، اولا للسياحة والثقافة ن ثانيات مدينة مراكش تجمع بين العالم الغربي والعالم المشرقي و هي لمحو سوء الفهم الذي يمكن ان يكون بين عالمين .

 مهرجان مراكش الدولي للفيلم يلعب دورا كبيرا في عالم الصناعة السينمائية بل يعتبر ملتقى دولي لكبار المخرجين والممثلين والابطال السينمائيين عبر العالم ، من خلال  ،تنوع فقراته ، وتكريمه لنجوم الفن السابع  ، أما مسابقة سينما المدارس التي يتبارى عليها طلبة مدارس السينما بالمغرب فقد كانت من نصيب الفيلم القصير باد من اخراج ايوب لهنود و علاء اكعبون مهرجان  يستقطب جمهورا غفيرا من داخل وخارج الوطن

 تقول نادية المواطنة المراكشية

هذه السنة المهرجان احسن من الناحية التنظيمية .  الجمهور كثير واعجبني الوضع كثيرا

يقول  الحاج محمد و هو مواطن من مدينة الرباط

جئنا من مدينة الرباط لنرى المهرجان

 إنه واحد من بين أكبر المهرجانات العالمية الذي يجمع بين ما فرقته السياسات ، لأن الفعل السينمائي عبر العالم يحمل رسالة  فنية  وثقافية واحدة تعبر عن واقع الشعوب حيث شاركت ازيد من ثلاثين دولة من بينها الدول السكندنافية التي احتفل بها المهرجان خلال هذه الدورة ، كما شاركت كل من فرنسا ، الولايات المتحدة الامريكية ، الهند ، اليابان ، المكسيك ، المملكة المتحدة ، اسبانيا  ،كوريا الجنوبية ، المانيا والمغرب البلد المضيف .