دبي، الإمارات، 05 ديسمبر، وكالات، أخبار الآن-

يشارك ما يزيد على 350 مصمما للحلي من أكثر من 39 بلدا هذا العام في معرض “أسبوع دبي الدولي للمجوهرات” الذي يهدف إلى تعزيز سوق الأحجار الكريمة التي يزيد حجمها حاليا على ملياري دولار.

 المعرض افتـُتح الأربعاء ويستمر أربعة أيام ويضم مجموعة فريدة من أفضل الحلي والأحجار الكريمة في الأسواق.يشار إلى أن   سكان وزوار الإمارات أنفقوا اكثر من 10 مليارات درهم إماراتي على الذهب والمجوهرات في عام 2012 وفق منظمي المعرض .

وتنتهز أكبر بيوت الحلي والمجوهرات في المنطقة وفي العالم فرصة معرض دبي لعرض أحدث مبتكراتها ومنها دهماني للمجوهرات الذي يعرض ساعة للمعصم مرصعة بالألماس الأبيض والوردي والأصفر قيمتها مليون درهم إماراتي (270 ألف دولار).

وقال تامر عبد الواحد مدير المبيعات في دهماني “احنا عندنا ساعة لسه دي عندنا شركة تصميم وإنتاج شركة دهماني. احنا عاملينها في سويسرا. الساعة دي فيها خليط من الألماس. فيها تقريبا ثلاثة أنواع من الالماس. بس أكبر نوع فيها هو ألماس يسمى الفانسي يلو. الألماس دا يعتبر شديد الندرة .. يعني قليل جدا تلاقيه في العالم دلوقتي. الألماس اللي موجود فييها ألماس حر طبيعي النقاط بتاعه عالي جدا. فدي تعتبر قطعة فنية وتحفة فنية من الموجودين في الإمارات حاليا.”

ويضم المعرض أيضا خاتما به ألماسة فريدة (سوليتير) وزنها 70 قيراطا كما تعرض فيه قطعة فنية على شكل طائر يحلق فوق نموذج مصغر من الذهب لجزر جميرا في دبي مطعم بالزمرد والياقوت الأحمر والأزرق والألماس ثمنه نحو 180 ألف دولار.

وذكر شاداب آصف سوباريوالا الرئيس التنفيذي لشركة لاكي جويلري التي تعرض القطعة الفنية بجناحها في المعرض أن التصميم يحتفي بذلك المعلم المشهور في دبي. وقال “القطعة الرئيسية عبارة عن منظر من أعلى لجزر نخيل جميرا كما يراها الطائر من أعلى.”

ويقول تجار التجزئة إنهم واثقون أن هذا الرقم سوف يزيد مع استمرار النمو الاقتصادي والتدفق السياحي في الإمارات. وقال ريجو جورج من مركز التجارة العالمي في دبي “تفيد بيانات جمارك دبي ودائرة الاقتصاد في دبي في العامين الماضيين إلى نمو كبير في الشراء من سكان الإمارات والزوار الوافدين على البلد. الاتجاه إلى صعود على الدوام لذلك نعتقد أن المجوهرات والحلي التامة الصنع ستزيد أيضا في المسقبل.”

ودبي مركز إقليمي للحلي والمجوهرات ومر بها نحو 25 في المئة من ذهب العالم في عام ‭2012‬. ويقول التجار إن شراء الحلي الذهبية شائع تقليديا في دول الخليج العربية وإن إقبال الأوروبيين على الذهب في زيادة ايضا. 

وقال تامر عبد الواحد من دهماني “إحنا عندنا المواطنين بصفة خاصة الإماراتيين وبعدين في الدرجة الثانية بييجي السعوديين والقطريين. بالنسبة للأوروبيين عندنا من روسيا.. عندنا فيه من بريطانيا.”

ويشارك المصمم الإيطالي روزموندو جيارليتا في المعرض بقلادة من الذهب والألماس مستوحاة من أشكال الزخرفة الإسلامية ثمنها ثلاثة ملايين درهم إماراتي (820 ألف دولار).

وقال جيوسيبي مندوب شركة جيارليتا للحلي في معرض دبي “فتن الأستاذ روزموندو بالعالم الإسلامي فبدأ يدرس القرآن واستغرق خمس سنوات في الدراسة وتصميم وإنتاج هذه القطعة ليكون كل شيء على الوجه الصحيح لأنه أوروبي يعتنق دينا مختلفا يحاول أن يصور دينا آخر باستخدام المجوهرات.”
ويشارك ما يزيد على 120 عارضا هذا العام للمرة الأولى في أسبوع دبي الدولي للمجوهرات. بينما يقول المنظمون إنهم يتوقعون أن يزيد عدد الزائرين للمعرض هذا العام عن عدد الزوار العام الماضي الذي بلغ 20 ألف شخص.