دبي، الامارات ، 2 ديسمبر ، ميسون بركة ، أخبار الآن –

تقدم للجيش للحر في محافظة درعا وقطع طريق إمداد رئيس لقوات النظام

تمكن الجيش الحر من السيطرة على تل أبو اليابس و تل أبو لحية شرقي مدينة نوى بريف درعا، مما يقطع طريق الإمداد من منطقة إزرع إلى اللواء 61 أحد أهم ألوية قوات النظام , هذا التقدم جاء بعد أيام من معارك تكبدت فيها قوات النظام خسائر فادحة تمثلت في مقتل 30 جنديا من النظام وتدمير ثلاث دبابات وعربة وتفجير ناقلة جنود.
من جهته أفاد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية بأن قوات النظام قصفت صباح اليوم  بلدة بصر الحرير. كما استهدف قصف راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة أحياء طريق السد ومخيم درعا وأحياء درعا البلد.
وفي السياق ذاته قالت وكالة مسار برس إن كتائب المعارضة قتلت خمسة من عناصر قوات  الاسد خلال اشتباكات في مدينة نوى.
ويأتي القصف بعد أن سيطرت قوات المعارضة المسلحة على مقر كتيبة التسليح التابعة للجيش النظامي، الذي يقع على طريق إمدادات قوات النظام المتمركزة في مدينة إزرع التابعة لمحافظة درعا والذي يبعد مسافة 70 كلم جنوب دمشق.
وفي دمشق، قالت شبكة شام إن قصفا عنيفا براجمات الصواريخ استهدف حي القابون.
وفي ريف دمشق هز قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن وبلدات النبك وجرد تلفيتا ومعظم بلدات ومناطق الغوطة، وسط اشتباكات عنيفة على محاور عدة في منطقة المرج بالغوطة الشرقية.
مراسل أخبار الآن عبد الحي الأحمد.
سبعة من المدنين قضوا اليوم على يد قوات النظام في عموم محافظة درعا  بينهم سيدة
من بلدة الجيزة نتيجة القصف المدفعي على مدن وبلدات درعا
تمكّنت كتائب الثوار يوم امس الأحد  من تدمير دبابة وعربة بي إم بي وقتل العشرات من جنود الأسد واغتنام سيارة دوشكا وكميات من الذخائر.
أهم الإنجازات:
* تحرير كتيبة التسليح شرقي بلدة بصر الحرير بريف درعا، واشتباكات مستمرة عند
كتيبة الكيمياء القريبة من الكتيبة المحررة.
* استهادف قوات الأسد المتمركزة في تل الواويات الواقع شرق مدينة نوى بريف درعا
الغربي، وتدمير دبابة وعربة بي إم بي وقتل العديد من جنود قوات الأسد واغتنام
سيارة دوشكا خلال الهجوم.
* استهداف قوات النظام المتمركزة على حاجز برد بقذيفة مدفع، ما أدى إلى قتل جندي وجرح آخر منهم
كما تم تحرير تل الواويات بعد اشتباكات دامت أربعة أيام كبد فيها الحر قوات النظام خسائر كبيرة في العتاد والأرواح الواقع شرق قيادة اللواء 112 ب 2 كم ..الحر يسيطر على تل أبو اليابس وتل أبو لحية شرق المدينة استهداف الدبابة المتواجدة داخل الرتل المتجهة الى تل الجابي
كما قصفت  قوات النظام صباح اليوم  بلدة بصر الحرير. كما استهدف قصف راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة أحياء طريق السد ومخيم درعا وأحياء درعا البلد.
وفي السياق ذاته قالت وكالة مسار برس إن  الجيش الحر قتل خمسة من عناصر قوات  الاسد خلال اشتباكات في مدينة نوى.

دور إيران في سوريا يلقي بظلاله على تحركاتها الدبلوماسية في المنطقة

تواصل إيران جهودها في التواصل مع المنطقة بعد الاتفاق النووي مع القوى العظمى. في آخر خطوات هذا التواصل، قام وزير الخارجية محمد جواد ظريف بزيارة إلى الكويت يوم أمس. لكن في المجمل، لا يزال دور إيران في سوريا يلقي بظلاله على هذه التطورات الدبلوماسية.
وفي هذا الخصوص قال الأستاذ جاسر الجاسر رئيس تحرير صحيفة الشرق.
نتفائل خير ونأمل ان تكون الخطوات الايرانية جادة وتسعى للسلام .. في حين تبقى هناك اسئلة مطروحة قادمة ؟
مايحدث في سوريا والبحرين والامارات والتدخلات الايرانية المستمرة . نحن نحتاج الى تأكيدات حقيقية تثبت أن طهران تغيرت وتسعى للسلام سعيا صادقا.
ظريف يقول في الكويت أن ايران تدعم حق الشعب السوري عبر اقتراعات رسمية تقرر من هو الزعيم ..في حين هذا الكلام لايعتبر منطقي لان الشعب السوري مغيب فكيف ستكون الانتخابات خيار حالي وموجود وسط الحرب والدمار.
كيف سنثق بايران التي تضخ بعشرات المليارات واعداد كبيرة من الاسلحة الى سوريا لدعم النظام السوري في قتل السوريين
لنعترف أولا بان زيارة الشيخ عبد الله بن زايد الى طهران هي مؤثر ايجابي وقوي ونزعة خليجية قوية لاحلال السلام مع ايران
وعلى الرغم من ذلك فان الخليج يتضايق من المواقف والتدخلات الايرانية في كل المنطقة وليست سورية فحسب
نحن ايدينا ممدودة في الهواء لمصافحة ايران شريطة أن نجد خطوات ملموسة وصادقة ونية حقيقة من طهران للمصالحة لأن المشكلة الأساسية مع ايران تكمن في تنوع الخطاب الايراني وتقلباته وأن قول ايران لايصادف الفعل أبدا فايران تؤكد دائما انها حريصة على السلام وفعلها مخالف .
اليوم الجانب الخليجي برأ ذمته وفتح كل الأبواب والفرص للتواصل مع ايران سواءا بالمبادرة المباشرة أو الاستقبال ليتبقى على ايران الدور الباقي .
معتصمون في درنه الليبية يطالبون بعصيان مدني إلى حين نزول الجيش والشرطة

وزير الخارجية الإيراني في قطر بعد زيارته عُمان

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف العلاقات الثنائية وقضايا ذات اهتمام مشترك .
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنه تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبلِّ تنميتها وتطويرها إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وتأتي زيارة ظريف لقطر في إطار جولة خليجية قادته الى الكويت وسلطنة عُمان.ومن المقرر ان يزور ظريف السعودية في وقت لم يحدد بعد.
هذا وغادر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى الكويت وسلطنة عمان، في اول زيارة له الى دول الخليج، منذ توليه مهامه في الحكومة في اب/اغسطس، حسب ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
ومن المقرر ان يبحث ظريف في هاتين الدولتين العلاقات الثنائية، وكذلك مسائل اقليمية ودولية، كما سيشارك ايضا في اعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران والكويت.
وكانت الكويت وعمان رحبتا بالاتفاق النووي الذي ابرم بين ايران والقوى الكبرى في 24 تشرين الثاني/نوفمبر. لكن دول الخليج التي ترغب في علاقات حسن جوار مع ايران تخشى ان يشجع هذا الاتفاق طهران في طموحاتها الاقليمية.
وفي الايام الماضية كثف المسؤولون الايرانيون التصريحات للتاكيد ان هذا الاتفاق يجب الا يثير قلق دول الخليج المجاورة.
من جانب اخر فان السعودية وقطر تدعمان المعارضة السورية فيما تعتبر الجمهورية الاسلامية الايرانية ابرز حليف اقليمي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
والخميس قام وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان بزيارة رسمية الى طهران حيث عبر عن رغبة الامارات في تشكيل “لجنة اقتصادية مشتركة” لتعزيز “الروابط في كل المجالات لا سيما انشطة القطاع الخاص مع ايران”.
وابقت سلطنة عمان في السنوات الماضية على علاقات وثيقة مع ايران. وقد مثلت بين نهاية 2011 و نهاية 2013 المصالح الايرانية في بريطانيا حيث كانت السفارة الايرانية مغلقة.
كما استضافت عمان مفاوضات سرية بين ايران والولايات المتحدة في الاشهر الماضية من اجل التوصل الى اتفاق حول برنامج ايران النووي            

البرلمان الصومالي يحجب الثقة عن رئيس الوزراء
إلى الصومال، حيث حجب البرلمان الثقة عن رئيس الوزراء الصومالي عبدي فرح شيردون Abdi Farah Shirdon. وقال رئيس البرلمان محمد عثمان جواري Mohamed Osman Jawari  إن مئة وأربعة وثمانين نائباً من أصل مئتين وتسعة وأربعين نائباً صوتوا لصالح إقالة شيردون. وأضاف جواري أن رئيس الوزراء الحالي وأعضاء حكومته سيستمرون في أداء عملهم حتى تعيين رئيس وزراء جديد وحكومته.
 حجب الثقة عن شيردون الذي يتولى منصبه منذ اكثر من عام جاء بعد رفضه تقديم إستقالته تنفيذاً لطلب الرئيس، إذ يشير خبراء إلى أن صراع رئيس الوزراء المقال على السلطة مع رئيس الدولة حسن شيخ محمود يهدد جهود إعادة الاعمار ومكافحة الإرهاب.
سياسيون صوماليون تحدثوا في وقت سابق عن خلافات بسبب الفساد والولاءات الشخصية والصراعات القبلية المعقدة في الصومال حيث تسعى كل قبيلة الى أن يكون لها تمثيل في السلطة.
الحكومة المقالة التي تولت الحكم في اب/اغسطس 2012 كانت الأولى التي تنال إعترافا دوليا منذ عام 1991 ما أدى إلى جذب الإستثمارات الأجنبية على البلاد.
وإعتبرت الحكومة أنها توفر أفضل الفرص من أجل السلام بعد أن حلت محل قيادة إنتقالية تتهم بالفساد.
لكن يبدو ان  الخلاف على من ينال المنصب بات الاولوية القصوى في بلاد مشرذمة تحتاج بشكل ملح الى حكومة مركزية قوية والى تغيير صورتها كدولة فاشلة.
وتاتي التجاذبات السياسية بعد استقالة حاكم البنك المركزي يسر ابرار الشهر الفائت وهو الثاني الذي يتخلى عن هذا المنصب في اثناء ولاية هذه الحكومة، مؤكدا تعرضه للضغوط للتوقيع على صفقات فاسدة، الامر الذي نفته الحكومة.
اما سلفه عبد السلام عمر فاستقال في ايلول/سبتمبر وسط اتهامات من خبراء الامم المتحدة بان المصرف تحول الى صندوق للمسؤولين السياسيين يجري من خلاله تسريب ملايين الدولارات، الامر الذي نفته الحكومة كذلك