دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 14 نوفمبر 2013 ، اخبار الآن

الجيشُ الحر يستهدفُ تجمعاتٍ لحزب الله في حلب ويقتلُ عددا من عناصر ِقواتِ الأسد
في آخر التطورات بحلب سيطر َالجيشُ الحر على قريةِ العبيدة بالريف ، كما استهدف بقذائفِ الهاون،  عناصر من حزبِ الله وقواتِ النظام في جبل معارة الأرتيق بريفِ حلب شمالي البلاد.
وقال ناشطون إن كتائبَ الجيش الحر قصفت “مقرَ الحسينية” التابعِ لعناصر حزب الله ولواء أبو الفضل العباس في حي الإذاعة بحلب، كما استهدفت مقراتِ قواتِ الأسد في حي سيف الدولة.
ولليوم السادسِ على التوالي، استمرت الاشتباكاتُ في محيطِ اللواء 80 في ريفِ المدينة، وسط قصفٍ مدفعي استهدف “تجمعاتٍ” لعناصرِ النظام قربَ مطارِ حلب الدولي وذكر ناشطون أن الجيشَ الحر استهدف ناقلةَ جند ٍعلى طريقِ خناصر بريفِ حلب الجنوبي، ما أسفرَ عن مقتلِ عددٍ من عناصر الأسد وحزبِ الله اللبناني.
وفي حمص، استهدف قصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون حي الوعر بحمص، وقال المركز الإعلامي السوري، إنه تم استهداف الجزيرة السابعة في حي الوعر، بالأسطوانات المتفجرة.
وأشار إلى أن انفجارات هائلة تهز الحي، وإلى أن عدد الأسطوانات المتفجرة وصل إلى خمس، فيما احترق أحد المنازل جراء القصف العنيف بقذائف الدبابات.
وبريف حمص، تركز القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على بلدات الدوير والدار الكبيرة وعدة مناطق بريف حمص الشمالي وسط اشتباكات عنيفة قرب قرية الدوير بالريف الشمالي.
في الأثناء، تركز القصف في درعا على أحياء طريق السد ومخيم درعا وأحياء درعا البلد، وسط اشتباكات على أطراف حي طريق السد بين الجيش الحر وقوات النظام.

أكثرُ من نصف مليار مريض بالسكري في العالم بحلول 2030
افاد خبراء و اطباء ان عدد المصابين بمرض السكري قفز الى مستوى قياسي هذا العام مقارنة بثمانينات القرن الماضي ما دفعهم الى القول ان العالم يخسر المعركة ضد مرض السكري
كيف تطور هذا العدد ليصل الى مستوى قياسي هذا العام
عدد  المصابين بمرض السكري يقفز الى مستوى قياسي
في 2013 وصل عدد المصابين الى 382 مليون مصاب
في 1985 كان عدد المصابين 30 مليون مصاب
اغلب المرضى مصابون بالنوع الثاني
قفز عدد المصابين بمرض السكري إلى 382 مليون مصاب هذا العام مقارنة بـ30 مليونا في 1985 .
الأغلبية الساحقة للمرضى مصابون بالنوع الثاني من السكري المرتبط بالسمنة ونقص الحركة، وتنتشر الإصابة مع اتباع المزيد من الناس في البلدان المتقدمة أنماط الحياة الغربية والحضرية.
الاتحاد الدولي لمكافحة السكري :
معدل انتشار السكري عالميا قدر ب 8.4% من عدد البالغين
عدد المصابين المسجل في 2012 هو 371 مليون مصاب
 التقدير الأحدث من الاتحاد الدولي لمكافحة السكري يقول لن  معدل الانتشار العالمي للسكري قدر بنسبة 8.4 % من عدد البالغين في العالم، ويزيد عن العدد المسجل في عام 2012 وهو 371 مليون مصاب.
الاتحاد الدولي لمكافحة السكري :
1 من كل 9 افراد مصاب في الشرق الاوسط و شمال افريقيا
 سيقفز العدد ب 55% ليصل الى 592 مليون مصاب في 2035
وبالنسبة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن واحداً من كل 9 أفراد مصاب بالسكري، وأكثر من نصف المرضى المصابين بالسكري لا يعلمون بأنهم مصابون به .
ويتنبأ الاتحاد بأن يقفز العدد بنسبة 55 % ليصل إلى 592 مليون مصاب بحلول عام 2035.
وقال الاتحاد في النسخة السادسة من “أطلس السكري”: “معركة حماية الناس من الإصابة بمرص السكري ومضاعفاته المعوقة والمهددة للحياة تمنى بالفشل”.
الاتحاد الدولي لمكافحة السكري :
الوفيات بسبب السكري 5.1 مليون وفاة سنويا
الانفاق العالمي السنوي علي السكري 548 مليار دولار
في 2035 سيصل الانفاق الى 637 مليار دولار
وأشار الاتحاد الدولي لمكافحة السكري إلى أن الوفيات بسبب المرض تبلغ حاليا 5.1 مليون وفاة سنويا.
وقال المتخصص في الصحة العامة بالاتحاد دافيد ويتينغ: “يبدو أن الأرقام تزداد سوءا عاما تلو الآخر”.
وخلص الاتحاد إلى أن مرض السكري يكبد العالم إنفاقا سنويا على الرعاية الصحية قيمته 548 مليار دولار، وأن هذا الرقم سيزيد على الأرجح إلى 637 مليار دلاور بحلول عام 2035.

ارياحُ إكسبو 2020 تزيدُ اقتصادَ دبي حِراكاً
أكد محللون أن اقتصاد دبي يزداد حراكاً مع بدء العد التنازلي لاختيار المدينة الفائزة بتنظيم معرض اكسبو 2020. وأكدوا أن الجميع ينظر الى دبي، التي بدأ اقتصادها يتحرك اسرع بالفعل من قبل إعلان هذا النبأ.
ولاحظ مراقبون في دبي ارتفاع عدد القادمين من رجال الاعمال الى الامارة في الأشهر الاخيرة، اضافة الى ارتفاع أعداد السائحين بصفة عامة، ولهذا تأثير ايجابي على الاقتصاد. كما توقع محللون ان توفر استضافة اكسبو 2020 نحو 275 ألف وظيفة في الإمارة. حتى العاملون من الوافدين والمواطنين في دبي توقعوا ان ترتفع رواتبهم في العام الجديد بمناسبة استضافة إكسبو 2020.
كما توقع محللون ان ترتفع أعداد الزائرين والسائحين، وأن يزيد الاقبال على عقارات دبي من المستثمرين. غير ان غالبية المحللين الذين شاركوا في استطلاعات الرأي اعتبروا ان فوز دبي باستضافة المعرض العالمي سوف يعطي دفعة كبيرة للاقتصاد بكامل قطاعاته من السفر والسياحة والضيافة والأعمال والعقارات وغيرها.
تغيرات هائلة
وقال كونستاتين ساكيلاريو الشريك مدير التسويق والعمليات في شركة سانتون تشيز الدولية للتوظيف إنه يعتقد ان اكسبو 2020 سوف يحقق تغيرات هائلة في السوق، وسوف يرتفع الطلب ومن الممكن ان ترتفع الأجور نتيجة لهذا.
وقال حسنين قوزي مدير الشرق الاوسط في شركة هوكسلي وشركاه، ان الارتفاع في أجور العاملين وارتفاع التوظيف يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لمعرض اكسبو 2020 في دبي. كما ستؤدي الاستضافة الى ارتفاع بعض الأسعار وسوف يؤدي أيضا الى ارتفاع الطلب، وقد يحتاج العرض الى وقت أطول لمواكبته، وفي ظل هذا السيناريو من المتوقع ارتفاع الاجور في بعض القطاعات.
الطلب على التوظيف
كما ستؤدي استضافة المعرض الدولي الى توفير مزيد من الوظائف في قطاعات لم تكن ترتفع فيها تلك النوعية منها، وبالتالي يرتفع الطلب على التوظيف ثم ترتفع الاجور. وبناء على تلك التطورات يمكن ان ترتفع الاسعار أيضا، بما فيها أسعار العقارات.
وأكدت كارولين جنتلز خبيرة التوظيف في الإمارات أيضا هذه التوقعات، وقالت ان المعرض سيؤدي الى ارتفاع الطلب على نوعية خاصة من المهارات واللغات وبالتالي ارتفاع أجور أصحابها.