Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

دور الايواء في الرياض تستقبل 17 الف اجنبي مخالف لنظام الاقامة

12/11/2013 . 14:55

الرياض ، السعودية ، 12 نوفمبر 2013 ، صحيفة الرياض -
                        
نقلت وسائل اعلام الكترونية سعودية عن المتحدث باسم شرطة منطقة الرياض يوم امس، ان دور الايواء في الرياض استقبلت سبعة عشر الف اجنبي مخالف ٍلنظام الاقامة والعمل خلال يومين. لكن المتحدثُ لم يذكر عدد الاثيوبيين بين الذين استقبلتهم دورُ الايواء في ظل اشتباكات في احد احياء الرياض، أدت إلى مقتل شخصين في اعمال شغب، اعقبت حملة ً على الاجانب المخالفين لنظام الاقامة والعمل.

ونقل موقع سبق الالكتروني عن المتحدث باسم شرطة منطقة الرياض العميد ناصر القحطاني ان "عدد الاشخاص الذين حضروا طواعية لمركز الإيواء من مخالفي نظام الاقامة والعمل بمنطقة الرياض منذ الاحد بلغ 17 الف شخص".وكشفت مصادر عن تواصل الأجهزة الأمنية السعودية مع السفير الإثيوبي بالعاصمة الرياض، للحضور والتواصل مع المخالفين، وإطلاعه على الأضرار التي خلفتها جاليته المخالفة، وطالبته بزيارته مواقع الإيواء.

وكانت شرطة السعودية أعلنت فجر الأحد عن القبض على 561 شخصاً من المحرضين على أعمال الشغب ومجهولي الهوية، على خلفية قيام عدد من مجهولي الهوية بالتحصّن في شوارع ضيقة بحي المنفوحة وإثارة أعمال شغب ورمي المواطنين والمقيمين بالحجارة وتهديدهم بالسلاح الأبيض.

واضاف ان اعمال الشغب اندلعت لدى قيام "عدد من مجهولي الهوية بالتحصن في شوارع ضيقة بمنفوحة ورمي المواطنين والمقيمين بالحجارة وتهديدهم بالسلاح الأبيض مما نتج عنه إصابة عدد منهم وتضرر عدد كبير من المحلات التجارية والسيارات".

واكد ان قوات الامن تمكنت من "السيطرة على الوضع وعزل مثيري الشغب عن المواطنين والمقيمين". واكد شهود عيان للوكالة الفرنسية ان سعوديين ومقيمين في الحي وقفوا الى جانب قوات الامن خلال اعمال الشغب السبت وهاجموا العمال غير النظاميين.
والحادث هو الاول من نوعه منذ بدء السلطات المعنية حملات دهم وتفتيش عن العمالة الاجنبية المخالفة بعد انقضاء مهلة سبعة اشهر لتصحيح اوضاعها.
وبدات السعودية قبل اسبوع طرد العمال الاجانب المخالفين لنظام الاقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة اشهر منحتها لهم لتسوية اوضاعهم او مغادرة المملكة.
وفي هذا السياق، غادر اكثر من 900 الف عامل اجنبي مخالف لنظام الاقامة والعمل المملكة منذ مطلع العام الحالي. وتامل السلطات بخفض اعداد العمالة الاجنبية المخالفة في بلد يبلغ عدد الوافدين فيه اكثر من تسعة ملايين شخص. يذكر ان الملك عبد الله بن عبد العزيز امر بمنح مهلة زمنية لتصحيح اوضاع المخالفين وشدد على تطبيق النظام بحق "جميع المخالفين، والمتسترين" بعد انتهاء فترة التصحيح. وتصل عقوبات المخالفين الى السجن سنتين، والغرامة 100 الف ريال (27 الف دولار).

وكانت السلطات الاثيوبية اعلنت في اديس ابابا امس انها قررت اعادة مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في السعودية الى بلادهم. ويغادر عدد كبير من الاثيوبيين، معظمهم من النساء، سنويا بلادهم احد افقر بلدان افريقيا، للتوجه للعمل في الخارج خصوصا بلدان الشرق الاوسط. وهاجر منهم العام الماضي 200 الف، بحسب وزارة الشؤون الاجتماعية.

ولم توضح وزارة الخارجية عدد العمال المهاجرين الاثيوبيين في السعودية ولا متى ستتم اعادة المخالفين منهم مكتفيا بتاكيد ان ذلك سيتم "باسرع ما يمكن". 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.