دبي، الامارات العربية المتحدة، 11 نوفمبر 2013، أخبار الآن

الإئتلاف الوطني السوري يوافق على المشاركة في مؤتمر جنيف 2 ويشترط عدم وجود دور للأسد
أعلن الإئتلاف أنه بدأ محادثات مع المجموعات المقاتلة على الارض من اجل التوصل الى موقف مشترك من المشاركة في مؤتمر جنيف-2.
بيان الائتلاف الذي صدر بعد يومين من الاجتماعات تضمن موافقة ربطها بشروط قديمة جديدة، أهمها رحيل الأسد ونقل السلطة إلى حكومة انتقالية.
 من اسطنبول عبد الباسط سيدا : عضو المجلس والإئتلاف الوطني السوري
تحدث لأخبار الآن
وقال سيدا ” هي رغبة في المشاركة ولكن ليس من دون شروط او من دون محددات اي بمعنى ان نحن نرحب بالحل السلمي ولكن لابد ان تكون الآمور واضحة باننا  لا يمكن ان نشارك في اي لقاء لا يُنص صراحة بان الاسد ومجموعتها لن يكون لهم دور في العملية الآنتقالية او العملية السياسية القادمة ونحنا اكدنا على البيانات الدولية وقرارات مجلس الآمن والجمعية العامة الى جانب بيان لندن وبيان وزراء الخارجية العرب وقلنا انطلاقاً من هذه البيانات والمواقف نحن نقول اذا كانت جنيف 2 على اساس هذه البيانات فإن المشاركة ممكنة ولكن لابد قبل لك ان نتشاور مع القوى الميدانية خاصة الآخوة في الجيش الحر في سبيل ان يكون الموقف مشترك
واضاف سيدا  “لقد تشكلت لجنة  وهذه اللجنة تجري الآتصالات وستكون الآتصالات على اساس ونحن امام مرحلة مفصلية وامام قرار وطني بإمتياز ولابد ان نتشارك فيها جميعاً  وبالتالي كيف ستكون العملية حسب ما سنتوافق عليه مع هذه الفصائل .

صعوبات في إغاثة مئات ألاف الفيليبين بسبب الدمار الكبير الذي خلفه إعصار هايان
أعلنت السلطات الفلبينية عن مقتل عشرة آلاف شخص على الأقل في مقاطعة ليتاي، وسط البلاد، اثر اجتياح إعصار هايان للمقاطعة.وأشار مفتش الشرطة في المقاطعة إلى أن الإعصار ابتلع عددا من البلدات الساحلية،
مضيفا ان ما بين سبعين إلى ثمانين في المئة من المنطقة الواقعة في مجرى الإعصار قد دمرت.هذا ويتوجه الاعصار الى فيتنام، حيث يجري اجلاء عشرات الآلاف من السكان من مساكنهم الى اماكن اكثر امانا.وإعصار هايان يعتبر من اعتى الاعاصير التي تضرب اليابسة على الإطلاق.
وبدأت السلطات هناك إجلاء أكثر من مئة ألف شخص مهددين بالإعصار. وحسب السلطات الفلبينية، فإن السببين الرئيسيين في مصرع هذا العدد الكبير من سكان ليتاي هو الغرق وانهيار المباني.
وكان الصليب الأحمر الفلبيني قد قدر عدد القتلى الذين سقطوا في مدينة تاكلوبان الساحلية الجمعة بأكثر من ألف قتيل.وأضاف الصليب الأحمر أن ما لا يقل عن 200 شخص لقوا حتفهم عندما ضرب الإعصار إقليم سمار.وأدى الإعصار الى تهديم المباني والى انهيارات ارضية.
وشرع الجيش الفلبيني في حملة اغاثة لمساعدة المتضررين.وقال تيكسون ليم، المدير الإداري لمدينة تاكلوبان، في ليتاي، إنه تم حتى الآن انتشال ما بين 300 إلى 400 جثة.وكان إعصار هايان قد اجتاح ست جزر وسط الفلبين الجمعة، كاسحا المباني.وتقول السلطات إن الإعصار بدأ يضعف الأحد مع اقترابه من وسط وشمال فيتنام التي أجلت السلطات فيها أكثر من نصف مليون شخص من المناطق المهددة.

مزارعي الزيتون في سوريا يخاطرون بحياتهم ليجمعوا المحصول
يواصل المزارعون في محافظة ادلب السورية جمع محاصيل الزيتون على الرغم من تعريض حياتهم للخطر في ظل استمرار المعارك بين الجيش الحر وقوات النظام.
 ويعمل زراع الزيتون في ادلب على جمع الثمار ونقلها الى المعاصر لانتاج الزيت, حيث يواجهون اخطارا جسيمة تتمثل بقصف الطيران المروحي وخطورة قذائف الفوزيكا والصواريخ التي يطلقها النظام من معسكر القرميد في ادلب.
وكانت سوريا قبل الازمة منذ عامين ونصف العام من أكبر دول العالم في إنتاج زيت الزيتون. لكن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى تراجع محصول الزيتون إلى نحو النصف مع استمرار الأزمة.
لكن المزراع في إدلب المشهورة ببساتين الزيتون يواصلون جمع المحصول رغم استمرار المعارك. وذكر عامل زراعي في إدلب أن كثيرا من أصحاب الأراضي وبساتين الزيتون فروا من الصراع إلى بلاد مجاورة.
وذكر عامل في إحدة معاصر الزيتون أن الزراع يواجهون أخطارا جسيمة خلال جمع المحصول ونقله إلى المعاصر.
وقال سامر إسماعيل “فيه خطورة من الطيران المروحي.. والبراميل (الملغومة) وخطورة من قذائف الفوزيكا (الصواريخ) اللي بتيجينا من معسكر القرميد وراجمات الصواريخ من المعرة. وفيه خطورة علينا من الطيران الحربي.”
لكنه أضاف أن الأخطار المحدقة لا تحول دون الاستمرار في جمع الزيتون ونقله إلى المعاصر لإنتاج الزيت.
والقرميد من القواعد العسكرية الاستراتيجية لقوات النظام في إدلب وكانت قوات الجيش السوري الحر خاضت معارك ضارية مع قوات النظام لمحاولة السيطرة عليها.