نيويورك ، 05 نوفمبر 2013 ، وكالات –

اعلنت الامم المتحدة الاثنين ان عدد السوريين الذين اجبروا على مغادرة منازلهم من بطش نظام الاسد، شهد زيادة ً كبيرة . وقالت المسؤولة ُ عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس امام مجلس الامن ان عدد السوريين الذين باتوا اليوم بحاجة  الى مساعدة انسانية وصل الى نحو 10 ملايين مقابل 6,8 ملايين في ايلول/سبتمبر الماضي،  كما ان عدد السوريين الذين اجبروا على ترك منازلهم من لاجئين ونازحين ارتفع الى 6,5 مليون مقابل 4,25 مليون في ايلول/سبتمبر.

واوضحت ان عدد اللاجئين السوريين سيرتفع الى ثلاثة ملايين بنهاية السنة الحالية. ودعت آموس مجلس الامن الى ممارسة مزيد من الضغط لضمان وصول المساعدات الانسانية الى داخل البلاد التي تعاني من حرب طاحنة. كما طلبت فاليري آموس ايضا من مجلس الامن ان يضغط بكل ثقله على “نظام بشار الاسد والمعارضة على حد سواء” لضمان وصول المواد الغذائية والادوية، حسب ما نقل السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت الذي شارك في اجتماع خاص بين فاليري آموس ومجلس الامن.

وقالت اماندا بيت المتحدثة باسم فاليري آموس ان اكثر من مئة الف سوري قتلوا منذ بدء النزاع في اذار/مارس 2011 وان “الوضع مستمر بالتدهور بشكل سريع”. واضافت اماندا بيت ان فاليري آموس تواصل “حث مجلس الامن على استخدام نفوذه لدى مختلف اطراف النزاع في سوريا لحماية المدنيين وتأمين وصول المؤن والطاقم الطبي والمساعدات الانسانية بحرية وسلام”.