دبي، 05 نوفمبر2013 ، أخبار الآن —

قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الكويتي محمد العبدالله المبارك الصباح  في مقابلة مع اخبار الان أن الكويت حكومة وشعبا لا تألوا جهدا في دعم الشعب السوري مضيفا ان الكويت ستستضيف مؤتمرا ثانيا للمناحين حول سوريا مطلع العام المقبل.

تستضيف الكويت مطلع يناير/كانون الثاني المقبل مؤتمرا للمانحين يأمل المنظمون أن يتم خلاله جمع أربعة مليارات دولار لدعم الشعب السوري.

وسيعقد المؤتمر في العاصمة الكويتية تلبية لطلب تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله لـ”راديو سوا” إن المؤتمر سيكون اجتماعا وزاريا ولن يكون مؤتمر قمة مثل سابقه. وأضاف أن بلاده رحبت وأبدت استعدادا تاما لاستضافة هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن الترتيبات انطلقت استعدادا للمؤتمر المرتقب. وأوضح أن المؤتمر سيكون مناسبة لحض الدول التي شاركت في المؤتمر الأول الذي عقد في الكويت العام الماضي ولم تسدد حصصها التي تعهدت بالتبرع بها.

وقال مجلس الوزراء الكويتي في بيان الاثنين إن أمير دولة الكويت “عبر عن ترحيب دولة الكويت باستضافته في شهر كانون الثاني/يناير المقبل تقديرا للواقع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري الشقيق وسعيا لتخفيف المعاناة القاسية التي يتعرض لها وتأمين المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين والمتضررين من هذه الكارثة الانسانية وذلك استكمالا للجهود الدؤوبة والمبادرة التي قامت بها دولة الكويت في هذا الشأن”.

يذكر أن دولة الكويت قد استضافت اول مؤتمر للمانحين في كانون الثاني/يناير حيث وصلت وعود الدول في تقديم المساعدات للاجئين السوريين إلى 1.5 مليار دولار. وأعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق انها ترغب في جمع 3.8 مليارات دولار لصالح اللاجئين السوريين و1.4 مليار دولار لعملياتها في سوريا.