دبي, الإمارات العربية المتحدة, 14 تشرين الأول, أخبار الآن —

إطلاق سراح عاملين في الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري، والمرصد يقول إن جهاديين يقفون وراء الخطف
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن ثلاثة من موظفيها الستة الذين خطفوا في سوريا قد اطلق سراحهم مع زميلهم من الهلال الاحمر السوري . 
المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن جهاديين هم من خطفوا العاملين في الصليب الأحمر الدولي, فيما أبدت اللجنة الدولية تصميمها على مواصلة مهامها في سوريا مؤكدة أن أمن موظفيها يعتبر أولوية .
وقال المتحدث باسم الصليب الاحمر إن اللجنة قلقة لأن وقوع مثل أفعال الخطف هذه تمنع الموظفين مستقبلا من التنقل بسهولة وانجاز مهمتهم الإنسانية, داعيا مجددا الى الافراج عنهم بسرعة ومن غير شروط .
وقال ايوان واتسون المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر لاذاعة ار تي اس السويسرية العامة الاثنين في جنيف “اننا مصممون على دعم الشعب السوري في هذه الاوقات العصيبة. لا ننوي تعليق انشطتنا في سوريا لكن بالتاكيد هذا الوضع يجعلنا نفكر وندرس عن كثب عملياتنا لانه في النهاية لن نتمكن من العمل ومساعدة الشعب السوري في حال لم نضمن امن موظفينا”.

حجاج بيت الله الحرام ينفرون إلى مُزدلِفة بعد وقوفهم في عرفات
نفر حجاج بيت الله الحرام من عرفات إلى مشعر مزدلفة حيث يبيتون هذة الليلة استعدادا لرمي جمرة العقبة الكبرى في صبيحة أول أيام التشريق الثلاث التي سيقضيها الحجيج في منى.
وكان حجاج بيت الله الحرام الذين تجاوز عددهم مليون ونصف المليون حاج وقفوا الاثنين على صعيد عرفة لأداء ركن الحج الأعظم، حيث يعد الوقوف بعرفة أول ركن في الفريضة.
ويقوم الحجاج بعد وصولهم إلى مزدلفة بجمع الجمرات وأداء صلاتي المغرب والعشاء، قصرا وجمعا، والمبيت فيها ثم التوجه إلى منى قبل طلوع الشمس في أول أيام عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة الكبرى ثم الحلق أو التقصير فيتحللون من إحرامهم تحللا أصغر.
ومن المقرر أن ينزل الحجيج إلى أم القرى حيث بيت الله العتيق، فيطوفون طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروة، وهنا يتحللون نهائيا من إحرامهم (التحلل الأكبر).
ثم يعود الحجاج إلى منى للمبيت فيها فيقضون هناك بقية يوم العيد، وفي أيام التشريق الثلاثة حيث يستمر الحجاج في رمي الجمار الثلاث (العقبة الصغرى والوسطى والكبرى). وإذا رمى الجمار باليوم الثاني عشر فقد انتهى من واجب الحج فهو بالخيار إن شاء بقي وإن شاء نفر من منى.
وفي ختام المناسك، يعود الحجاج مرة أخرى إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع استعداداً لمغادرة المشاعر.

إستفتاء جديد لأخبار الآن يوضح كيف يأثر المسلمون بهجمات الإرهابيين حول العالم
عند قيام الجماعات الإرهابية باستغلال إسم الدين لأهدافهم السياسية ومصالحهم الخاصة، ينتهي المطاف بأن يدفع المسلمون المدنيون ثمن هذا العنف. هذا ما أظهرة استفتاء نبض العرب الخاص بتلفزيون الان والذي تنفذه شركة يوغوف، وهذا كان الحال في مومباي وهكذا يبدو الحال بهجمات نيروبي الأخيرة أيضاً بعد قيام الشباب الصومالية باستهداف مركز تجاري.
أكثر من نصف المستطلعة آراؤهم وافقوا أن آراء غير المسلمين بالإسلام تتأثر سلباً عند حدوث هجمات مثل الهجمة الأخيرة على مركز ويست غيت التجاري في العاصمة الكينية نيروبي والتي نفذتها الشباب الصومالية.
اللافت أيضاً في استفتاء نبض العرب أن أكثر من ثلاثة أرباع المستطلعة آراؤهم يرون أنه عندما ترتكب أعمال إرهابية باسم الإسلام، فالمسلمون عامة يتم التمييز ضدهم أي أنها تضر بالمسلم قبل أن تضر بأي شخص آخر.
وكنا قد أجرينا حديثا مع الدكتور محمد شيخ عثمان عضو مجلس علماء كينيا ورئيس جامعة راف العالمية.

مرشدات متطوعات مع فريق الكشافة النسائية بالمشاعر المقدسة لتقديم المساعدة للحجاج
تسعى المرشدات السعوديات خلال موسم الحج لرعاية الأطفال التائهين عن ذويهم. المرشدات اللاتي كن قد خضعن لدورات تدريبية لمدة عام كامل أثبتن دور النشاط الكشفي النسائيِ في السعودية.
فبرنامج استقبال ورعاية الأطفال خلال موسم الحج هو جزء من برنامج خدمة ضيوف الرحمن، لمساعدة الأطفال التائهين.
من جانبها، تقول مها فتيحي، رئيسة جمعية مرشدات المملكة، أن الهدف هو إيجاد مكان آمن لكي يلجأ إليه الأطفال التائهون.
وتشارك في هذا العمل 16 سيدة وفتاة، منهن 12 قائدة و4 مرشدات، إضافة إلى أخصائية نفسية للتعامل مع نوبات الخوف التي تنتاب الأطفال عنما يكونون بعيدين عن أهاليهم.
وتضيف فتيحي أنه بمجرد وصول الطفل إلى المقر، سواء في منى أو عرفات، يتم تدوين اسمه وجنسيته وعمره ومواصفات ملابسه، كما يتم في نفس الوقت التبليغ عن حضور هذا الطفل للسلطات الأمنية، مضيفة أن العمل يتم من خلال 3 فترات تمتد كل واحدة منها لمدة 8 ساعات، وتشمل كل فترة على 5 أخصائيات.