13 أكتوبر 2013 ، وكالات ، أخبار الآن –

على الرغم من فقدانه للتأثير الكبير في تنظيم القاعدة ، لا يزال أيمن الظواهري يوجه الرسالة تلو الأخرى متطرقاً فيها إلى عدة قضايا تخص المنطقة العربية.

في أخر رسائله الصوتية ، دعا زعيم القاعدة أيمن الظواهري من سمامهم الجهاديين في سوريا إلى التوحد في كتلة واحدة ، يتحدث الظواهري كما لو أنه يسيطر على تنظميه ولكن الحقيقة تقول غير ذلك ، خلال الفترة الماضية بدأ واضحاً إبتعاد أفرع القاعدة عن الظواهري ولعل أبرز دليل على ذلك هو رفض أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش التابع للقاعدة تعليمات من الظواهري بل و تعدى الأمر ذلك بعد أن قال البغدادي إن الظواهري قد وقع في أخطاء شرعية.

يأتي هذا في الوقت الذي يسبب تنظيم القاعدة في سوريا ممثلاً بداعش المشاكل داخل البلاد بسبب نهجه و أفعاله المؤذية للسوريين و ثورتهم.

و تعليقا على هذا الموضوع قال الأستاذ محمد فايز فرحات باحث في مركز الاهرام للدراسات السياسية و الإستراتيجية ان ايمن الظواهري يواجه أزمة كبيرة ، منوها بذلك إلى الأزمة التي ظهرت مؤخرا بين الظواهري وأبو بكر البغدادي كشفت عن عمق هذه الأزمة ، واشار فرحات ان البغدادي قام ببعض التصرفات دون العودة إلى زعيم القاعدة أيمن الظواهري، وهذا الأمر يعطي إستقلالية أكبر لفروع القاعدة.