جنيف، سويسرا، 12 سبتمبر 2013، وكالات ( أخبار الآن)-كرر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري موقف الولايات المتحدة أن القوة قد تكون مطلوبة ضد نظام الأسد إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية المبذولة بشأن الترسانة الكيميائية.وقال كيري خلال لقائه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف قال إن تصريحات النظام السوري حول اسلحة الكيميائية غير كافية، رافضاً اعطاء الأسد مهلة ثلاثين يوما للكشف عن بيانات الأسلحة الكيماوية.
واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن امله في ان تؤدي المحادثات بين المسؤولين الروس والاميركيين الى وضع خطة قابلة للتطبيق لنزع اسلحة سوريا الكيميائية.            
وقال اوباما للصحافيين خلال اجتماع لمجلس الوزراء في البيت الابيض إن اجتماعات وزير الخارجية الأميريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف يمكن أن تثمر عن نتائج ملموسة.من جانبه شكك رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالتزام الاسد بوضع الاسلحة الكيماوية تحت السيطرة الدولية متهما الاسد بمحاولة كسب الوقت لتنفيذ مذابح جديدة ضد الشعب السوري.وقال اردوغان في كلمة ألقاها في اسطنبول إن نظام الاسد لم يف بأي من تعهداته خلال العامين الماضيين من عمر الثورة.وتدعو تركيا وهي من أشد منتقدي الاسد الى تدخل عسكري في سوريا واصيبت بخيبة أمل بشأن ما ترى انه تردد غربي وانتقدت تأكيدات الولايات المتحدة بأن أي ضربة عسكرية ستكون محدودة في طبيعتها.
وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد قال يوم الاثنين ان الاسد يمكن ان يتجنب ضربة عسكرية أمريكية اذا سلم كل اسلحته الكيماوية وهو ما تلقفته روسيا ووضعته في اقتراح دبلوماسي بأن تضع سوريا مخزون الاسلحة الكيماوية تحت السيطرة الدولية.
وتقول حكومة الأسد إنها قبلت الخطة وسافر كيري الى جنيف يوم الخميس للاجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والاستماع الى تفاصيل بشأن الاقتراح.لكن الحكومة في تركيا – التي تشترك في حدود تمتد 900 كيلومتر مع سوريا وتستضيف ربع عدد النازحين البالغ مليوني نسمة – تقول انها متشككة في هذه الخطة.
وقال بولنت أرينتش نائب رئيس الوزراء التركي لتلفزيون إن.تي.في. في مقابلة “مع الاسف تصريحات وزير الخارجية الامريكي كيري بشأن تسليم الاسلحة الكيماوية تنهي احتمال التدخل.

“اننا لا ندق طبول الحرب. لكن يجب عمل شيء ضد ادارة طاغية مسؤولة عن موت أكثر من 100 الف شخص استخدمت صواريخ متعددة المراحل وتستخدم الان اسلحة كيماوية.”
واضاف “تصريحات كيري خدمت روسيا والاسد. الولايات المتحدة لا يمكنها التراجع عن ذلك وبالنسبة لي كان زلة كبيرة.”