الرياض، السعودية، 9 سبتمبر 2013، أخبار الآن – وافقت الحكومة السعودية اليوم الاثنين على منح الاجنبية الام لاطفال من أب سعودي حق الاقامة دون كفيل والعمل لدى القطاع الخاص في المملكة.
وافاد مصدر رسمي ان مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز “اقر منح ام الاولاد السعوديين غير السعودية اقامة دائمة في المملكة دون كفيل، وتتحمل الدولة رسوم إقامتها”.
وتابع ان المجلس “يسمح لها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص”.
واكد ان انهن سيعاملن كالسعوديات من حيث الدراسة في التعليم العام والجامعات والعلاج في المستشفيات الحكومية.
واشار الى ان القرار ياتي بسبب “عدم وجود ضمانات تكفل توافر السكن والمعيشة للأطفال السعوديين المقيمين في الخارج وامهاتهم غير السعوديات عند عودتهم إلى المملكة”.
وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالعزيز خوجة  قال إن القرار يتضمن حذف الفقرة الثالثة من قرار مجلس الوزراء المتعلق بالأرامل الأجنبيات، ممن لهن أبناء مواطنين، ونصها “أن يكون لها كفيل وفقاً لما يقتضيه نظام الإقامة”، وكذلك حذف الفقرة (5) من ذلك القرار، ونصها “أن يتعهد الكفيل بالإنفاق عليها إذا لم تتمكن من العمل لمانع نظامي. وكان تقرير إحصائي لوزارة العدل السعودية صدر العام الماضي أكد أن عدد حالات زواج السعوديين من أجنبيات بلغ 7132 حالة، موضحاً التقرير أن منطقة مكة المكرمة هي الأعلى رقما من ناحية زواج السعوديين من أجنبيات بعد أن سجلت 5229 حالة، ويليها المنطقة الشرقية 1749 حالة، ومن ثم الرياض بـ 154 حالة.