معلولا، ريف  دمشق، سوريا، 08 سبتمبر 2013، أخبار الآن- في حديث لاخبار الان عن اخر التطورات في مدينة معلولا بريف دمشق قال خبيب عمار المتحدث باسم شبكة سوريا مباشر إن الجيش الحر يدافع الان عن بلدة معلولة ويدافع عن المسيحيين، واضاف خبيب ان الحر لدية فيديوهات تثبت ان قوات النظام استهدفت الكنائس والابنية الاثرية بقذائف الدبابات والمدفعية. وقال خبيب لاخبار الان إن هناك قصف عنيف على المدينة منذ الصباح حيث حلق طيران الميغ فوق المدينة وتم إصابة دير مارلياس ودير مرتقلا بالاضافة الى تدمير 3 كنائس منذ بداية الحملة على مدينة معلولة. كذلك تتعرض يبرود والناصرية جيروت المدن المحيطة بمعلولا للقصف العنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

وسيطر الجيش السوري الحر على مدينة معلولا في ريف دمشق بشكل كامل بعد أن انسحبت قوات النظام منها. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام دخلت الليلة الماضية الى المدينة لكنها انسحبت جراء دخول أعداد كبيرة من افراد الجيش الحر.
وشهدت المدينة ذات الغالبية المسيحية خلال الايام الماضية اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والجيش الحر.

وقال المجلس العسكري في دمشق وريفها ان الجيش الحر تمكن من الوصول إلى داخل المدينة والتمركز في فندق السفير وبعض الأبنية وتطهيرها من القوات الأسدية , وتمكنوا من عطب دبابتين وعربة بي أم بي  وقتل ما لا يقل عن 31 عنصر من عناصر قوات الأسد حسب اعترافات الأسرى من قوات الأسد. ولا تزال قوات الجيش الحر متمركزة في بعض النقاط في مدينة معلولا في محاولة للسيطرة.