دمشق ، سوريا ، 5 سبتمبر ، أخبار الآن – قال مراسل أخبار الآن إن الجيش الحر قام بتحرير بلدة معلولا وجبعدين في ريف دمشق ذات الأغلبية المسيحية كما تمكن من تدمير الآليات التي كانت على الحاجز وقتل عددا كبيرا من قوات النظام .
مراسل أخبار الآن ونقلا عن شهود عيان قال إن الجيش الحر عامل أهالي بلدة معلولا بشكل جيد ولم يتعرضوا لأي إساءة ، كما أنه قرر الانسحاب من البلدة حفاظا على سلامة أهل المنطقة والآثار القديمة والكنائس المقدسة التي بدأ النظام استخدامها لإثارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين .
كما أشار مراسل أخبار الآن إلى استمرار الاشتباكات بين قوات الأسد وكتائب الجيش الحر على الحواجز بمدينة القلمون ضمن العملية التي أطلقها الحر لتحرير كافة الحواجز حيث تستمر المعارك في اللواء 181 إضافة إلى عدة ألوية يسعى الجيش الحر لاستهدافها
ومعلولا ..هي مدينة سورية تقع في شمال غرب دمشق على بعد خمسين كم، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 1500 متر. اسمها يعني المكان المرتفع ذو الهواء العليل وفق اللغة السريانية التي ما زال سكان معلولا يتحدثون بها/.
كما أنها تشتهر بوجودِ معالمَ مسيحية مقدسة ومعالمَ قديمة مهمة يعود تاريخها للقرن العاشر قبل الميلاد. كما أن سكانها من المسيحيين والمسلمين ما زالوا يتكلمون باللغة الآرامية  حتى اليوم بجانب اللغة العربية كما في قرية جبعدين وبخعة.وتكتسب المدينة أهمية كبيرة لقربها من العاصمة السورية من مشارفها الشمالية الغربية