دبي،31 أغسطس 2013، أ ف ب

وصلت اللجنة الأممية للتحقيق في استخدام الكيماوي الى لبنان اليوم قادمة من سوريا، وكان خبراء الأمم المتحدة قد غادروا فندقهم في دمشق على متن سيارات تابعة للأمم المتحدة نقلتهم إلى خارج الأراضي السورية.
وقد انهى خبراء الامم المتحدة بشأن الاسلحة الكيميائية عملهم في سوريا يوم امس، وهم يعتزمون اصدار تقرير بشأن الاستخدام المحتمل لهذه الاسلحة في سوريا، وفق ما اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة.

وسيقوم الخبراء الـ13 بقيادة السويدي اكي سيلستروم باحضار عينات تم سحبها من موقع الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية بريف دمشق الى مختبرات في اوروبا لاخضاعها لتحاليل.
             
وأوضح مصور فرانس برس  انه قرابة الساعة 02,30 تغ شاهد امام الفندق الخبراء الامميين وهم يصعدون الى خمس سيارات تابعة للامم المتحدة تواكبها سيارتان اخريان وقد حملت حقائبهم على متنها، ثم غادر الموكب المكان، وذلك بعدما سبقتهم الى مغادرة سوريا الممثلة العليا للامم المتحدة لشؤون نزع الاسلحة انجيلا كاين التي وصلت الجمعة الى لبنان، علما ان الطريق بين دمشق والحدود اللبنانية تستغرق اقل من ساعة.
 وقال المتحدث مارتن نيسيركي الجمعة ان “الفريق انهى جمع عينات وعناصر”، مضيفا “هم يستعدون الآن للسفر وسيغادرون دمشق ويغادرون سوريا”السبت.
وكانت الممثلة العليا للامم المتحدة لشؤون نزع الاسلحة انجيلا كاين غادرت دمشق الجمعة وستقدم تقريرا الى الامين العام بان كي مون السبت بشأن مهمتها، بحسب نيسيركي. كما غادر مترجمون وموظفون مساعدون لفريق الخبراء الجمعة.