نيويورك,31 أغسطس,وكالات – ابلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أن تحليل العينات التي جمعها خبراء الاسلحة الكيماوية من سوريا قد يستغرق اسبوعين،

 وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي  قال إن فريق خبراء الأسلحة الكيماوية التابع للمنظمة الدولية، استكمل جمع العينات والأدلة في ما يتعلق بالهجوم الكيماوي الذي أدى إلى مقتل مئات الأشخاص بريف دمشق الأسبوع الماضي ويستعد للرحيل السبت . وجاء إعلان الأمم المتحدة بأن الخبراء لن يقدِموا النتائج على الفور, في الوقت الذي أشارت فيه واشنطن إلى ان التحقيق لن يكون له تاثير على قرارها بشأن مهاجمة نظام الأسد ردا على الهجوم الكيماوي .

وأنهى الفريق عمله الجمعة، أي قبل ثلاثة أيام، من الموعد المحدد لانتهاء مهمته رسميا.

وقال الأمين العام للمنظمة بان كي مون، إنه سيتسلم نتائج التحقيق السبت المقبل، وسيطلع أعضاء مجلس الأمن عليها.

وقالت فرنسا الجمعة انها مازالت تؤيد القيام بعمل عسكري ضد نظام الاسد ومضت واشنطن قدما في خطط القيام برد على الرغم من اعتراض البرلمان البريطاني على توجيه ضربة عسكرية.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن روسيا ربما تدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن في مطلع الاسبوع لحث الدول على انتظار نتائج تحقيق الأمم المتحدة قبل اتخاذ أي قرارات.

وقال دبلوماسي غربي  ترغب روسيا في استخدام مجلس الأمن والوقت اللازم لإصدار تقرير بشأن تحقيق الأمم المتحدة لإبطاء قوة الدفع باتجاه تحرك

وردا على سؤال بشأن شائعات عن أن محققي الامم المتحدة غادروا سوريا بالفعل قال نسيركي إن الخبراء لا يزالون هناك وسيغادرون يوم السبت لكن مترجمين وبعض المساعدين غادروا بالفعل.