دمشق، سوريا، 30 أغسطس، ا ف ب، أخبار الآن – أفاد ناشطون سوريون أن الجيش الحر استهدف بعدد من القذائف فرع المخابرات الجوية في ساحة العباسيين بدمشق.
ونقلت مصادر المعارضة السورية عن ناشطين أن قوات النظام تحاول منذ ساعات الصباح الأولى اقتحام معضمية الشام بريف دمشق وأنه قصف المنطقة بصواريخ أرض أرض، وسقط قتلى جراء إلقاء الطيران الحربي براميل متفجرة على قرية الشغور بريف إدلب، بينما استهدف الجيش الحر بصواريخ محلية الصنع مدفعية “الجبل” التابعة لقوات النظام في مدينة دير الزور.
وأعلن ناشطون أن محافظة السويداء شهدت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط مطار خلخلة، بينما سقط قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة في حاجز لحزب العمال الكردستاني على الطريق الدولي بين حلب الحسكة.
على صعيد آخر قال اللواء سليم إدريس، رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش السوري الحر، إنه “إذا لم يعاقب نظام الاسد على استخدام الكيماوي الذي أدى إلى سقوط أكثر من 1600 ضحية وآلاف المصابين، فنحن نتخوف من أن يستخدم النظام السلاح الكيماوي ثانية خلال الأيام وليس الأسابيع القادمة على نطاق واسع، ونتوقع عندها سقوط عشرات آلاف الضحايا من جراء ذلك”.
وأضاف اللواء إدريس، أن القوى الغربية لم تطلب منا قائمة بالأهداف التي يمكن أن تتعرض للضربات أو تلك التي نفضل توجيه ضربات إليها”.
واستطرد قائلاً إن لدى القوى الغربية أقماراً صناعية تراقب الأراضي السورية باستمرار، ولديها معلومات كاملة وكافية عن المواقع الأساسية والاستراتيجية لنظام الأسد.
وعن دور الجيش الحر في سياق الضربة العسكرية الخارجية، قال اللواء إدريس: “نحن نعد العدة بالتنسيق مع قادة الجبهات وقادة المجالس العسكرية الذين ينسقون بدورهم مع قادة القوى على الأرض ليكون للجيش الحر تأثير من خلال عمليات ذات وتيرة عالية بالتوازي مع الضربة العسكرية”.