لندن، المملكة المتحدة ، 29 أغسطس، وكالات – أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عصر امس ان لندن ستقدم مشروع قرار الى مجلس الامن الدولي “يُدين الهجوم الكيميائي” الذي وقع في الحادي والعشرين من آب/اغسطس الجاري في سوريا ويسمح باتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين .
و أول رد فعل على مشروع القرار، توجهت ألمانيا بالخطاب إلى روسيا بـ حَثها على عدم عرقلة المشروع.

والفصل السابع مخصص لاي “عمل في حال حصول تهديد للسلام وخرق للسلام وعمل عدواني”.
        
وقال كاميرون على حسابه على تويتر “قلنا دائما اننا نريد ان يكون مجلس الامن الدولي بمستوى مسؤولياته. اليوم لدينا فرصة لنفعل ذلك. بريطانيا قامت بصياغة مشروع قرار يدين الهجوم بالسلاح الكيميائي (الذي شنه الاسد) الاسد ويسمح باتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين”.
واوضح مكتب كاميرون ان مشروع القرار سيسمح بكل الاجراءات اللازمة بموجب الفصل السابع في الامم المتحدة لحماية المدنيين من الاسلحة الكيميائية في سوريا              
واوضح ان “النص سيعرض خلال اجتماع للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن في وقت لاحق اليوم (الاربعاء) في نيويورك”.
                      
وكانت الحكومة البريطانية اعلنت في وقت سابق في بيان ان كاميرون والرئيس الاميركي باراك اوباما اللذين تحادثا هاتفيا الثلاثاء وبحثا الوضع في سوريا “ليس لديهما اي شك حول مسؤولية النظام” السوري في “الهجوم الكيميائي” الذي وقع في 21 اب/اغسطس في ريف دمشق.
             
وتستعد عدة دول غربية في مقدمها الولايات المتحدة وبريطانيا الاربعاء لضربة عسكرية ضد النظام السوري فيما حذرت روسيا وايران من ان ذلك يمكن ان يؤدي الى زعزعة استقرار كل المنطقة.