أثينا ، 27 اغسطس ، وكالات – طلبت الولايات المتحدة من اليونان استخدام قاعدتين عسكريتين أحدهما في جنوب البلاد والاخرى بجزيرة كريت أكبر الجزر اليونانية في البحر الأبيض المتوسط، وذلك في اطار استعداداتها لشن هجمات عسكرية وشيكة ضد نظام الأسد.

مصادر في وزارة الدفاع اليونانية ذكرت أنه تم تسجيل نشاط متزايد للطلعات الجوية العسكرية عبر المجال الجوي اليوناني في اتجاه شرق البحر المتوسط .

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت أن طائرات  و ناقلات عسكرية بدأت بالوصول الى قاعدة أروتيري العسكرية البريطانية في قبرص و التي تبعد أقل من مئة كيلومتر من السواحل السورية, في علامة على تزايد الاستعدادات لتوجيه ضربة عسكرية ضد نظام الأسد في سوريا. و قد أكد بعض العاملين بخطوط الملاحة التجارية رؤيتهم لطائرات مقاتلة كما أكد السكان أن النشاط كان هناك أعلى بكثير من المعتاد خلال ال 48 ساعة الماضية. و  إذا تم إعطاء أمر لمهاجمة أهداف في سوريا قبرص ومن المرجح أن تكون مركزا للحملة الجوية
وازدادت حدة المواجهة بين سوريا والغرب عندما جاء فريق تفتيش الأمم المتحدة تحت نيران القناصة مع اقترابهم من مواقع الهجوم  بالأسلحة الكيميائية.
وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، كان إطلاق “النار عمدا في عدة مرات” في السيارة عن طريق قناصة مجهولين أثناء السفر في المنطقة العازلة بين الجيش الحر  والأراضي التي تسيطر عليها قوات النظام .