دبي، 27 أغسطس ، هاني الملاذي ، أخبار ألان –
قوى غربية تبلغ المعارضة السورية بتوقع توجيه ضربة عسكرية خلال أيام
تزايدت احتمالات توجيه ضربة عسكرية غربية إلى سوريا ردا على الهجوم الكيماوي في ريف دمشق فقد اكدت واشنطن  جاهزية الجيش الأميركي لتوجيه ضربة عسكرية في سوريا فور تلقيه الأوامر، وأبلغت قوى غربية المعارضة السورية أن الضربة ستكون خلال أيام، وشرعت القوات البريطانية بوضع خطط لعمل عسكري، واستدعى البرلمان البريطاني من عطلته. وأرجأت واشنطن اجتماعا مع روسيا لبحث حل سياسي.
، نقلا عن وكالة رويترز ، قالت قوى غربية إنها أبلغت المعارضة السورية بتوقع توجيه ضربة لسوريا خلال أيام مشيرة إلى أن الهدف من الضربة العسكرية ضد سوريا سيكون لمنع دمشق من استخدام السلاح الكيماوي .
كما أضافت وكالة رويترز أن المعارضة السورية سلمت القوى الغربية قائمة بالأهداف المقترح ضربها في سوريا .
وكانت الولايات المتحدة طلبت من اليونان استخدام قاعدتين عسكريتين أحدهما في جنوب البلاد والاخرى بجزيرة كريت أكبر الجزر اليونانية في البحر الأبيض المتوسط، وذلك في اطار استعداداتها لشن هجمات عسكرية وشيكة ضد نظام الأسد.
مصادر في وزارة الدفاع اليونانية ذكرت أنه تم تسجيل نشاط متزايد للطلعات الجوية العسكرية عبر المجال الجوي اليوناني في اتجاه شرق البحر المتوسط .
كما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن طائرات  و ناقلات عسكرية بدأت بالوصول الى قاعدة أروتيري العسكرية البريطانية في قبرص و التي تبعد أقل من مئة كيلومتر من السواحل السورية, في علامة على تزايد الاستعدادات لتوجيه ضربة عسكرية ضد نظام الأسد في سوريا. و قد أكد بعض العاملين بخطوط الملاحة التجارية رؤيتهم لطائرات مقاتلة كما أكد السكان أن النشاط كان هناك أعلى بكثير من المعتاد خلال ال 48 ساعة الماضية. و  إذا تم إعطاء أمر لمهاجمة أهداف في سوريا قبرص ومن المرجح أن تكون مركزا للحملة الجوية
وازدادت حدة المواجهة بين سوريا والغرب عندما جاء فريق تفتيش الأمم المتحدة تحت نيران القناصة مع اقترابهم من مواقع الهجوم  بالأسلحة الكيميائية.
وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، كان إطلاق “النار عمدا في عدة مرات” في السيارة عن طريق قناصة مجهولين أثناء السفر في المنطقة العازلة بين الجيش الحر  والأراضي التي تسيطر عليها قوات النظام

واشنطن ولندن  تعدان خططاً لعملية عسكرية محتملة في سوريا
في لندن أعلن  متحدث باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان القوات المسلحة البريطانية تضع خطط طوارئ لعمل عسكري محتمل في سوريا، الا انه قال انه لم يتمَ اتخاذ قرار حول نوع هذا العمل المحتمل.
وقال كاميرون إنه سيستدعي البرلمان من عطلته الصيفية لعقد جلسة الخميس لمناقشة الرد البريطاني على الهجوم المفترض باسلحة كيميائية في سوريا.
واكد ان رئيس الوزراء سيواصل المحادثات مع قادة العالم للاتفاق على “الرد المناسب” للهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن ولندن وباريس قوات النظام في سورية بشنه.    
وقال كاميرون في رسالة نشرها على صفحته على موقع تويتر “سيكون هناك مقترح واضح من الحكومة وتصويت على الرد البريطاني على الهجمات باسلحة كيميائية”.

إيران تتغاضى عن مجازر نظام الأسد وتستنكر الهجمة العسكرية المرتقبة عليه
يبدو أن الضربات الجوية ضد نظام الأسد في طريقها إلى سوريا بعد مجزرة الاسلحة الكيماوية التي قتلت مايزيد عن 1600 شخص في الغوطتين. لكن ماذا سيكون فعل طهران عندما تتحقق الضربات؟ تتحدث طهران بلغة عدائيه، لكن الواقع قد يكون مختلفا، وتبدو خيارات ايران في سوريا محصورة في فك الارتباط عن النظام الفاشل. اليكم تحليلنا.
تتحدث طهران عن خطوطها الحمراء، وأن أي تدخل دولي في سوريا سوف يكون خطا أحمر. وكان قد صرّح رئيس أركان القوات المسلحة في إيران مسعود جزايرى يوم أمس بأن:”اذا تجاوزت الولايات المتحدة الخط الأحمر، فسيكون هناك تداعيات قاسية على البيت الأبيض.” يبدو أن المجزرة التي أدت بحياة عشرات الآلاف من المسلمين ليست بالخط الأحمر في عُرف طهران، ولا حتى المجزرة الكيماوية. لكن عندما يقرر التحالف العالمي معاقبة هذه المجزرة الكيماوية، فهو أمر مزعج بالنسبة لإيران.
تهديد القائد الإيراني يوم أمس يشبه تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني التي أطلقها خلال مؤتمره الصحفي الأول في اغسطس/ آب. بعد ذلك شجب روحاني التدخل الخارجي في سوريا وندد بالحرب الأهلية في سوريا. لقد قام بتوضيح موقفه، فلقد كان النظام الإيراني يردد طوال عام كامل بأن الحرب السورية لا يمكن حلها الا سياسيا.
تعتمد قدرة روحاني على تغيير سياسة ايران في المسألة السورية على مدى المرونة التي سيمنحها له المرشد الأعلى في مجال السياسة الخارجية.
سابقا، اعترفت ايران مرارا بأن دورها في المذبحة السورية هو في اسداء النصح وارسال المساعدات الانسانية. لكن على مايبدو قامت ايران بنشر احدى أكبر وحداتها القتالية في الحرس الثوري الإيرانى في تاريخها، وهي تتكبد خسارة اعداد متزايدة من مقاتليها خلال معاركهم ضد الشعب السوري، الأمر الذي يناقض تصريحات ايران عن دورها في سوريا.
تواجد القدرة القتالية لإيران في سوريا، بالاضافة لقوات حزب الله والميليشيات العراقية الشيعية، تمثل التدخل الخارجي الوحيد في سوريا ويستدعي السؤال التالي: ماهي الحسابات السياسية التي يجب على ايران القيام بها من أجل الانسحاب؟
اذا الحل الوحيد في سوريا هو حل سياسي، يجب على إيران القيام باتخاذ الخيار من أجل وقف دورها في المذبحة، او أن تكون طرفا في ارتكابها.
مجزرة الكيماوي يجب أن تمثل انذارا لإيران بأن نظام الأسد لن يتوانى عن استخدام ابشع اسلحته ضد الناس الابرياء.
عوضا عن توزيع الاتهامات، يجب على طهران أن تدرك بأنها قامت بدعم نظام فاشل لايضمر أي نية لحل القضايا الملحة سياسيا ولا يلجُمُه حد. إن فك الارتباط مع هذا النظام هو الطريقة الوحيدة لوقف خسائر ايران قبل أن يفوت الآوان.